تقديرات لمبلغ دعم الفرد في حساب المواطن

تقديرات لمبلغ دعم الفرد في حساب المواطن

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

كشفت أرقام تفصيلية في ميزانية السعودية للعام المقبل 2018، أن متوسط الدعم الشهري الأدنى الذي سيحصل عليه المواطن من برنامج حساب المواطن سيبلغ نحو 200 ريال فقط.

وقالت وزارة المالية السعودية اليوم الثلاثاء إن ”ميزانية البلاد للعام المقبل تتضمن 32 مليار كمخصصات لبرنامج حساب المواطن الذي يستهدف تعويض الأسر منخفضة ومتوسطة الدخل من آثار رفع أسعار موارد الطاقة وفرض بعض الضرائب على السلع“.

وبلغ عدد المسجلين في البرنامج الحكومي، قرابة 13 مليون مواطن ومواطنة سواء كمستقلين أو تابعين ضمن عوائلهم، فيما لم تحدد المملكة أي أرقام لمقدار الدعم الذي سيحصل عليه أي فرد.

وبتوزيع مبلغ الـ 32 مليار ريال المخصصة لبرنامج حساب المواطن هذا العام، على أشهر العام الـ 12 وعدد المسجلين البالغ قرابة 13 مليونًا، فإن حصة الفرد في المتوسط ستبلغ على الأقل نحو 200 ريال.

ووفق ذلك التوزيع فإن الأسرة المكونة من خمسة أشخاص ستحصل على دعم يبلغ ألف ريال شهريًا على الأقل.

لكن هذه الأرقام لا تتعدى كونها تقريبية، إذ يفرّق البرنامج بين المسجلين فيه وفق مستويات الدخل وعدد أفراد الأسرة وأعمارهم؛ ما يعني أن دعم أسرة منخفضة الدخل بعدد أفراد كبير سيفوق بكثير دعم أسرة أخرى ذات دخل عال وعدد أفراد أقل.

كما أن البرنامج الذي قبل تسجيل قرابة 13 مليونًا فيه لحد الآن، سيحدد من هم المستحقون للدعم، إذ سيتم استبعاد شرائح من المسجلين غير معروفة  العدد؛ ما يرفع من قيمة الدعم المتوقع.

ومن المقرر أن يبدأ البرنامج الخميس، إيداع مبالغ الدعم للمستفيدين؛ ليتضح للمرة الأولى منذ إطلاق البرنامج أواخر العام الماضي، ما سيحصل عليه المستحقون للدعم.

ضوابط

وكشفت مصادر، أن الجھات العلیا وافقت على ضوابط الدعم المقدم عبر حساب المواطن وآلیة احتساب الدعم، مضیفة أن البرنامج سیستمر العمل به 5 سنوات ما لم يعد تقییمه قبل ذلك، وسیرفع أول تقرير عن سیر عمله بعد 6 أشھر من تاريخ اعتماده.

وبیّنت المصادر وفقاً لـ ”عكاظ“، أن تعمیمًا صادرًا من الجھات العلیا يبین طريقة آلیة احتساب الدعم وھي كالآتي:

– لن يحتسب ضمن الدخل الشھري والثروة والمساعدات النقدية أو العینیة من المؤسسات والجمعیات الحكومیة أو الأھلیة لغرض العلاج، والأمر نفسه بالنسبة للصدقات والمساعدات التي تصرف في حالة الكوارث.

– في حال وفاة المستفید الأساسي خلال فترة الدعم، فعلى أحد أفراد أسرته التقدم بطلب مستقل من خلال إنشاء حساب إلكتروني باسمه، وإنھاء إجراءات التسجیل، أما في حال زواج أحد الأبناء سواء أكان ذكرًا أم أنثى فلا يحتسب ضمن الأسرة لأغراض تحديد مقدار الدعم.

– احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم سیكون باتباع خطوتین: الأولى، تقدير العبء على الأسرة خط الأساس لیكون مستوى الإنفاق الشھري المعتمد لقیاس الأثر ھو إنفاق الأسرة ومتوسط الدخل، والثانیة، تخصیص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل وعدد التابعین وسنھم.

– الدعم قد يتوقف مؤقتًا عن المستفید إذا فقد أيًا من المتطلبات الواردة في الضوابط، على أن يعاد صرفه إذا انتفى سبب الإيقاف، دون الإخلال باستمرار صرف الدعم لبقیة المستفیدين.

– احتساب مقدار الدعم الكامل سیكون وفق المعادلة الآتية:

عدد التابعین لمن عمره 18 عامًا فأكثر مضروبًا في 50 %مضروبًا في استحقاق الفرد المستقل.

عدد التابعین أقل من 18 عامًا مضروباً في 30 %مضروبًا في استحقاق الفرد المستقل.

– مقدار الدعم الكامل يحتسب وفقاً لما يأتي:

1 -المستفید الأساسي 100 %من استحقاق الفرد.

2 -أي تابع 18 عامًا فأكثر 50 %من استحقاق الفرد.

3 -أي تابع أقل من 18 عامًا 30 %من استحقاق الفرد.

– يكون الاستحقاق الأدنى للجمیع ويخصص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل الشھري، وإن كان الدخل الشھري أقل من حد الإعفاء يصبح الاستحقاق الفعلي ھو مقدار الدعم الكامل.

– يتم احتساب مقدار الأثر لضريبة القیمة المضافة لیكون 5 %من معدل إنفاق الأسرة خط الأساس على مجموعة الأغذية والمشروبات، باستثناء المنتجات المفروض علیھا ضريبة السلع الانتقائیة ويحتسب من خلال المعادلة الآتية:

معدل إنفاق الأسرة على مجموعة الأغذية والمشروبات مضروبًا في نسبة الضريبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com