سياسية عراقية تستبعد تشكيل الحكومة قريبا

سياسية عراقية تستبعد تشكيل الحكومة قريبا

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

استبعدت النائب عن المكون السني والقيادية في ائتلاف متحدون الذي يقوده رئيس البرلمان العراقي السابق، أسامة النجيفي، وحدة الجميلي، تشكيل الحكومة وتسمية الرئاسات الثلاثة خلال الفترة القليلة القادمة.

وقالت الجميلي في بيان وصل ”إرم“ نسخة منه، إن “ البرلمان اللبناني لم يتمكن من تسمية رئيس جمهوريه لبلده حتى الآن ولأكثر من عام وهو البلد العريق بالديمقراطية، فكيف لبلدنا الفتي والحديث الديمقراطية أن يشكل حكومة“.

وأضافت الجميلي أن المنزلق الذي يمر به العراق خطير جدا وهو أشبه بمحرقة للبلاد وللشعب، مطالبة الأطراف السياسية بتقديم التنازلات والخروج من هالة السلطة والمكاسب للإسراع في تشكيل حكومة قادرة على إخراج البلاد من هذه المحرقة.

وتعثرت الكتل السياسية العراقية من حل أزمة الرئاسات الثلاث ”البرلمان والجمهورية والوزراء“ بسبب غياب التفاهم فيما بينهما ووجود إصرار من قبل بعض القوى الشيعية والكتل السنية والكردية على إبعاد رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي.

وأكد التحالف الكردستاني، أن مجلس النواب الجديد تجاوز على الدستور في أول جلساته وغير قادر على انتخاب رئيس له، فيما لفت إلى أن ترديد القسم لأعضاء البرلمان على شكل مجموعات مخالف للدستور.

ودعا التحالف الوطني الشيعي، رئيس مجلس النواب الأكبر سنا إلى تحديد موعد بديل للجلسة المقبلة لا يتجاوز الأسبوع، معتبرا تحديد موعد الاجتماع المقبل للجلسة في 12 آب / أغسطس المقبل تأخيرا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com