السعودية.. ابتكار سوار للحد من ظاهرة الأطفال التائهين في الحرمين

السعودية.. ابتكار سوار للحد من ظاهرة الأطفال التائهين في الحرمين

المصدر: الرياض - من ريمون القس

ابتكرت جمعية خيرية في السعودية سوار أطفال للحد من معاناة التائهين في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف واختصار المدة للوصول إلى ذويه في حال ضياعه.

ويعد ضياع الأطفال من ذويهم في الحرمين ظاهرة تحصل مع العائلات بشكل مستمر، وذلك بسبب الازدحام الشديد والانشغال في العبادة، الأمر الذي يجعل من المراقبة المكثفة على الأطفال مسألة صعبة.

وقال المدير الإداري لجمعية ”هدية الحاج والمعتمر الخيرية“ عبد الرحمن السالمي إن مبدأ الجمعية في ابتكار هذه الفكرة يقوم على عدم انتظار ولي أمر الطفل، بل نحن من يبحث عنه، ويأتي ذلك من منطلق توفير الوقت في الجمع بين الأهل والطفل، دون الدخول في دوامة البحث والسؤال، الأمر الذي جعل الأسر أكثر اطمئناناً.

وأوضح أن الجمعية وجدت حلاً آخر بإقامة مراكز رعاية للأطفال التائهين في الحرمين الشريفين من خلال إعداد مراكز نموذجية متكاملة تشرف عليها قوة أمن الحرم لإيواء الأطفال التائهين على مدار الساعة.

وأضاف أنه ”يتوفر في المركز ألعاب لتسلية الطفل لإشغاله عن البكاء والتفكير بأهله“، إضافة إلى اعتناء الجمعية بمعالجة الآثار النفسية لدى الطفل الناتجة عن الضياع؛ إذ يقوم على المركز مجموعة من المشرفات والمربيات التربويات المتخصصات وحاضنات الأطفال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com