رمضان يهيمن على مواقع التواصل الاجتماعي

رمضان يهيمن على مواقع التواصل الاجتماعي

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

تركزت اهتمامات رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية في اليوم الأول لشهر رمضان، حول مجموعة من المواضيع الدينية والصحية المتعلقة بالشهر الفضيل.

وبدا واضحاً قلة تفاعل المغردين مع المواضيع لمطروحة في فترة النهار الطويل والحار، والذي تصل ساعات الصيام فيه لنحو 17 ساعة في كثير من البلدان العربية، قبل أن يعود النشاط في الفترة المسائية التي تلت الإفطار.

واحتلت الموضوعات الدينية والأدعية، ونصائح كبار الدعاة والأئمة على النصيب الأكبر من اهتمامات المغردين، الذين بدو أقل اهتماماً بالقضايا السياسية والاجتماعية، التي عادة ما تثير اهتماماتهم.

كما نالت الموضوعات الصحية التي تتضمن نصائحاً للصائم، نصيبها أيضاً من اهتمامات المغردين الذين يواجهون صياماً شاقاً تتغير فيه العادات الغذائية بشكل جذري.

وحظي هاشتاق على موقع ”تويتر“ يحمل عنوان ”نهر لا ينضب“ بتفاعل لافت من قبل المغردين من مختلف الدول، وهو مخصص للجانب الديني لشهر رمضان والأدعية والعبادات المستحبة خلاله.

وتفاعل كبار الدعاة والأئمة مع هذا الهاشتاق وهاشتاقات أخرى مشابهة تحض المغردين على استغلال الشهر وتخصيصه للعبادة.

وقال المغرد السعودي الشهير فهد البلوي ”بسم الله نستعين بالله ونطلق هذا الوسم ”#نهرٌ_لا_ينضب“مواكبة مع شهر رمضان المبارك فشاركونا بتفعيله بالآيات والذكر ونشر سيرة خير المرسلين صلَّ الله عليه وسلم“.

وأصبح هذا الهاشتاق واحداً من أكثر الموضوعات تفاعلاً على تويتر، وكتب آلاف المغردين من خلاله آيات قرآنية وأحاديث نبوية وأدعية تتعلق بالشهر الفضيل.

وقال الداعية السعودي عبدالرحمن السبهان في تغريدة ”التفتْ لمشاريع( تفطير الصائمين) في حيّك.. وتفقّد(المحتاجين المتعفّفين) قريبا من منزلك.. والتحق بركاب (دورات القرآن) ولو للتلاوة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com