مهرجان الإسكندرية يهدي دورته الثلاثين لنور الشريف

مهرجان الإسكندرية يهدي دورته الثلاثين لنور الشريف

المصدر: القاهرة - من كنزي عبد العليم

عبر الفنان نور الشريف عن شعوره بالامتنان والتقدير لإدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط لاهدائه الدورة الثلاثين من المهرجان والتي ستنطلق في 10 سبتمبر القادم وتستمر حتى 16من نفس الشهر.

جاء ذلك أثناء استقباله للأمير أباظة رئيس المهرجان وقدري الحجار نائب الرئيس ومحمد قناوي مدير المهرجان وأكد نور الشريف على أن سعادته نابعة من العلاقة التي تربطه بالمهرجان عبر سنوات ممتدة حصل خلالها على العديد من جوائز أحسن ممثل خلال دورات المهرجان المختلفة بدأت عام 1984 من خلال فيلم“عيون الصقر“ ثم أفلام “ الكلام في الممنوع وأولي ثانوي ووصولاً إلى جائزة الإخراج والتمثيل عن فيلم“ العاشقان“ عام 2000.

وقال الشريف: ”سعادتي بهذا الاختيار وإهداء الدورة الثلاثين لي نابعة من الإحساس الذي ينتابني في السنوات الاخيرة بأن هناك توجه إعلامي غربي لإزاحة كل القامات السينمائية والثقافية من صدارة المشهد وتصدير نجوميات زائفة للمجتمعات لا تؤثر في أوطانها وهذا ليس قاصراً على الدول العربية فقط بل موجة للعالم كله، فأصبح هناك جيل جديد من الجمهور لا يعرف رموز بلاده لذلك سعدت بهذا التكريم من مهرجان الإسكندرية لأنني اعتبره بمثابة مواجه للتوجه الغربي وفرصه للتواصل مع الاجيال الجديدة .

وأكد الأمير أباظة رئيس مهرجان الاسكندرية أن إهداء الدورة الثلاثين للفنان الكبير نور الشريف ما هو إلا نوع من التقدير لواحد من أهم وأفضل النجوم والفنانين الذين ظهروا على الساحة الفنية في مصر خلال 50 عاماً.

وأضاف أباظة: ”نور الشريف قدم خلال مشواره أكثر من 170 فيلماً تشكل علامات مهمة فى تاريخ السينما المصرية، ولم يكن غريبًا أن يكون هو صاحب نصيب الأسد فى الحصول على الجوائز السينمائية من المهرجانات السينمائية المحلية والدولية حيث تجاوز رقم جوائزه الـ 50 جائزة، ولم يكتف بمكانته كنجم سينمائي فقد أنتج عددًا من الأفلام المهمة، وقدم عددًا من المخرجين لأول مرة فى إنتاجه وإهداء الدورة له اعترافا بقيمته وتأثيره في قوة مصر الناعمة.

وتابع: ”سنقيم احتفالية كبرى للفنان الكبير ثاني أيام المهرجان يحضرها عدد كبير من زملائة نجوم السينما ومخرجيها وأيضا عدد من تلاميذه، كما نقيم له ندوة يتحدث فيها عن أبرز المحطات في مشواره“.

وينتج المهرجان فيلم تسجيلي عن مشوار نور الشريف الفني، كما يعرض برنامجاً خاصاً لأبرز أفلامه مثل ”الرقص مع الشيطان “ و“ شوارع من نار“ و“ حدوته مصرية“ كما يصدر المهرجان دراسة عن سينما نور الشريف باللغتين العربية والانجليزية يعكف على إعدادها الناقد خالد محمود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com