الأردن.. بحث دور المرأة بتعزيز النزاهة في القطاع العام

الأردن.. بحث دور المرأة بتعزيز النزاهة في القطاع العام

المصدر: عمان- من تهاني روحي

نظم التحالف الأردني ”رشيد للنزاهة والشفافية“ حلقة نقاشية عن: ”دور المرأة في تعزيز النزاهة بالقطاع العام“، بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد و بمشاركة أكثر من 60 امرأة من القطاع العام ومؤسسات المجتمع المدني.

وتمت مناقشة عدة محاور لتفعيل دور المرأة القيادية في ترسيخ قيم النزاهة الوطنية.

وعن اختيار المرأة لمكافحة الفساد، قال رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو، إن المرأة الأردنية تمتاز بمناقب عن غيرها من النساء العربيات، إذ خاضت غمار العمل في سنوات مبكرة من عمر الدولة الأردنية، مضيفا أن الحاجة ملحة للاستفادة من مهارات النساء في تعزيز وترسيخ قيم النزاهة الوطنية ونبذ ثقافة التهاون مع الفاسدين والتخلي عن السكوت على ما يجري من ممارسات تضر بمصالح الوطن العليا وتشجع الاعتداء على المال العام وعلى حقوق الآخرين.

وقالت رئيس هيئة المديرين في التحالف رجاء الحياري إن التحالف أطلق هذا العام أربعة مشاريع بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية وهي: مشروع المناظرات الشبابية، ومشروع نظام النزاهة على المستوى المحلي، ومشروع نظام النزاهة على المستوى الوطني، ومشروع تفعيل دور المرأة القيادية في نشر قيم النزاهة الوطنية.

وتخلل الندوة عرض ”اسكتش“ مسرحي لـ ”زعل وخضرة“ عن دور المرأة في محاربة الفساد.

وتأسس التحالف الأردني ”رشيد للنزاهة والشفافية“، في نهاية عام 2013، وهو يعتبر مجموعة الاتصال الوحيدة الممثلة لـ ”منظمة الشفافية الدولية“ في الأردن.

ويهدف التحالف إلى الارتقاء بمستوى النزاهة ومكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص، وتعزيز وعي الأفراد من شتى القطاعات بأهمية الشفافية والمساءلة والإبلاغ عن الفساد، إضافة إلى تعزيز الأطر القانونية والتنفيذية لمنظومة النزاهة الوطنية، وذلك من خلال التواصل والتعاون وتبادل الخبرات مع المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية والعمل على توسيع دائرة البيانات والمعلومات المتاحة للمواطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com