سلطان الجابر: منظمات دولية تشارك في مؤتمر المانحين لمصر

سلطان الجابر: منظمات دولية تشارك في مؤتمر المانحين لمصر

المصدر: القاهرة- (خاص) من رضا داود

قال وزير الدولة الإماراتي الدكتور سلطان الجابر إن الإمارات تدعم مؤتمر المانحين لمساعدة الاقتصاد المصري على النهوض، لافتا إلى أنه لم يحدد بعد موعد انعقاد المؤتمر حيث يحتاج إلى التنسيق على أعلى مستوى، كاشفا النقاب عن دعوة بعض الدول من خارج المنطقة العربية إضافة إلى منظمات دولية مانحة للمشاركة في هذا الحدث الاقتصادي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير الإماراتي على هامش توقيع عقد مع الجانب المصري لإنشاء صومعتين للقمح في مصر بمدينتي دمياط والعامرية بتمويل إماراتي، بحضور وزيري التعاون الدولي الدكتور أشرف العربي ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي.

وأكد وزير الدولة الإماراتي أن إنشاء هذا المشروع يأتي في إطار تنفيذ برنامج المساعدات الإمارتية لمصر وتلبية الاحتياجات الضرورية للشعب المصري.

وأوضح الوزير أن هناك مفاوضات مستمرة مع الجانب المصري لتوسيع إستراتيجية المساعدات الإمارتية لمصر لتشمل مجالات مختلفة، مؤكدا أن الأولوية في المشروعات التنموية التي ينفذها الجانب الإماراتي، لا بد وأن تمس احتياجات الشعب الضرورية.

ومن جانبه أكد وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور خالد حنفي أن مصر لديها فاقد حبوب وسلع غذائية كبير بسبب سوء التخزين والنقل، مشيرا إلى أن إنشاء الصوامع لها أهمية كبيرة ليس فقط في تحسين مستوى رغيف الخبز ولكنها ستجعل من مصر محورا لوجيستيا بدعم من دولة الإمارات الصديقة، وأنها قد تكون بداية الاتفاق على العديد من المشروعات المشتركة فى المستقبل.

وأضاف أن أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار بعض السلع هو سوء التخزين والخدمات اللوجيستية، الأمر الذي يجعل الأسواق غير قادرة على طرح سلع بأسعار مناسبة للمواطنين.

فيما أوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أشرف العربى أن توقيع الاتفاقيتين يأتي في إطار اتفاقية المظلة التي وقعتها مصر مع الإمارات في 26 اكتوبر 2013 لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مصر بقيمة 300 مليون دولار، والتي تتضمن إنشاء 25 صومعة لرفع الطاقة التخزينية إلى 1.5 مليون طن والتي من المتوقع الانتهاء منها خلال 18 شهرا، وأن إنشاء الصومعتين سيعمل على خدمة ميناء دمياط والدخيلة وعلى تقليل الفاقد في القمح الذي يصل إلى نحو 10 % ويقدر بنحو 3 مليارات جنيه سنويا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com