25 مليار دولار فاتورة استيراد الغذاء العربية سنويا

25 مليار دولار فاتورة استيراد الغذاء العربية سنويا

المصدر: القاهرة- (خاص) من رضا داود

تستورد الدول العربية أغذية بقيمة 25 مليار دولار سنويا، بحسب ما أعلنته الدورة 98 لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التي عقدت في القاهرة، والتي لفتت إلى ارتفاع نسبة البطالة في بعض هذه الدول إلى 25%.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد إبراهيم التويجري إنه تم الاتفاق على الانتهاء من خطوات تطبيق الاتحاد الجمركي للدول العربية بداية 2015.

وكشف أن منافذ النقل والعبور بين الدول العربية غير مهيأة لخدمة التجارة البينية التى لاتتجاوز 12%، متوقعا أن يسهم الاتحاد الجمركي في زيادة نسبة التجارة العربية البينية لتتجاوز 20%.

وأكد التويجري ضرورة إشراك القطاع الخاص مع الحكومات والاستفادة من الشباب فى تحقيق التكامل الاقتصادي العربي.

وأشار إلى أن المنطقة الحرة العربية الكبرى اكتملت بنسبة 80%، كما أقتربت الدول من وضع قواعد المنشأ لخدمة التجارة المتبادلة وهو ما يساهم في تفعيل السوق العربية المشتركة.

ولفت إلى أهمية إنشاء التحالفات العربية التي أثبتت أنها أجدى لدول المنطقة.

من جانبه، قال الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد الربيع إن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن إنشاء شركتين تابعة للاتحادات العربية، هي شركة عربية لانتاج اللحوم، وشركة عربية للصوامع وتخزين الحبوب.

وقال إن أولويات منظومة العمل الاقتصادي العربي المشترك خلال الفترة المقبلة تتطلب تنفيذ عدة نقاط، منها التركيز على مشاريع البنية الأساسية عن طريق إنشاء شبكات من المرافق، خاصة النقل البري والبحري والجوي، والاهتمام بالصناعات الصغيرة لمساعدة الصناعات الكبرى لمساعدة تحول الوطن العربي إلى مجتمع صناعي متقدم وإعطاء أولوية لقطاع المياه والغذاء وكذلك الاهتمام بالتعليم والتدريب المهني والبحث العلمي ومراكز الأبحاث.

بدوره، وأوضح ممثل الوفد المصري في الاجتماعات، السفير محمد عباس أن مصر حريصة على دعم مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لدوره في خدمة التكامل، حيث قامت فى آذار/مارس 2011 بسداد مبلغ بقيمة 5 ملايين جنيه، وهي متأخرات مصر في الاشتراكات السنوية في المجلس حتى عام 2010 وذلك رغم الظروف التي كانت تمر بها البلاد بعد ثورة 25 كانون الثاني/يناير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com