مهرجان الإسماعيلية يفتتح دورته الـ17 بغياب رئيس لجنة التحكيم

مهرجان الإسماعيلية يفتتح دورته الـ17 بغياب رئيس لجنة التحكيم

المصدر: الإسماعيلية- (خاص) من لمى طيارة

افتتح مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي الـ17، الأربعاء، برعاية وزير الثقافة المصري صابر عرب وغياب رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرج السوري محمد ملص.

ورغم أن ملص كان مؤخرا في زيارة لجمهورية مصر بضيافة المنتجه والمخرجة ماريان خوري التي عرضت له سلسلة من أهم أفلامه في ورشة الزاوية بوسط القاهرة.، إلا أن عودته لمصر لحضور فعاليات مهرجان الإسماعيلية بصفته رئيسا للجنة تحكيم باءت بالفشل، ولأسباب خارجة عن إرادة المهرجان ومتعلقة بالموافقات الأمنية التي باتت صعبة جدا على المواطنين السوريين مؤخرا .

ولكن وتقديرا من إدارة المهرجان أبقت على اسم محمد ملص كرئيس للجنة لتحكيم وقامت بعرض فيلمين له، الأول فيلم (المنام) الذي يتحدث عن صورة فلسطين الباقية في أذهان الفلسطينيين، والثاني فيلم (فوق الرمال تحت الارض) وهو مقتبس عن قصة للكاتب السوري غسان جباعي الذي سبق وأن كان معتقلا في سوريا وتحمل عنوان (أصابع الموز).

واعتبرت إدارة المهرجان التي كرمت محمد ملص في حفل الافتتاح أن أفلامه“ ستظل في الوجدان، وأن تكريمه رغم غيابه يرجع لأنه من المخرجين القلائل الذين يتمتعون بموهبة كبيرة، تستحق الوقوف عندها“.

وكرم المهرجان المخرج المصري علي الغزولي، وعرض فيلم ”عن يهود مصر“ للمخرج المصري أمير رمسيس الذي يدور حول مجموعة من السيدات اليهوديات اللواتي فضلن البقاء والعيش في مصر، وهو العرض الأول للفيلم في جزئه الثاني.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية متخصص في الأفلام القصيرة والوثائقية، وستستمر فعالياته حتى الثامن من الشهر الحالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com