الدوري الإسباني.
الدوري الإسباني.

إذا شاركت في دوري السوبر الأوروبي تُحرم من الليغا.. تطورات أزمة الكرة الإسبانية

لجنة الثقافة والرياضة في مجلس النواب الإسباني تجتمع لمناقشة قانون الرياضة الجديد وسط اعتراض بعض الأندية.


اجتمعت لجنة الثقافة والرياضة في الكونجرس الإسباني لتحليل كيف سيكون النص النهائي لقانون الرياضة الجديد قبل اجتماع الجمعية العمومية لليغا؛ لبحث الإجراءات التي يتخذونها معًا والإضراب مطروح على الطاولة.  

بدأت المسودة الأولية لقانون الرياضة في يناير/كانون الثاني، لكن يبدو أن الوضع تغير قبل أسبوعين، عندما وافق الحزب الشعبي والحكومة على تعديلات تتعلق بأندية الليغا.  

وهكذا بدأت معركة قد تنتهي بأزمة، إذ إن هناك ثلاث نقاط تهم الأندية وتلك التي تسببت في أزمة في كرة القدم الإسبانية. وأيدت التعديلات جميع فرق الدرجة الأولى والثانية باستثناء ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو. 

ثلاث نقاط مهمة 

وقالت صحيفة "الكونفيدنسيال" إن أول هذه النقاط هو اليقين القانوني في الاستغلال التجاري لأصول وحقوق الليغا والشاغل الأكبر في ذلك يتعلق بالحقوق السمعية والبصرية. ثانياً دوري السوبر الأوروبي، حيث أرادت الأندية الـ 39 إدراج تعديل من شأنه أن يمنع قبول تلك الفرق التي تنافست في البطولات غير المعترف بها من قبل الاتحاد الإسباني والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) والاتحاد الدولي (الفيفا) من الدخول إلى الليغا. ويقصد في ذلك دوري السوبر الأوروبي الذي وافقت على المشاركة فيه أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد. 

والنقطة الثالثة تتعلق باشتراط تقرير مسبق من الليغا بالتغييرات التنظيمية الخاصة بالاتحاد الإسباني لكرة القدم التي قد تؤثر عليه؛ أي أن الشروط التي يمكن أن تعرض اتفاق الليغا مع شركة CVC للاستثمار للخطر، وهي عملية قضائية من قبل مدريد وبرشلونة وأتلتيك بيلباو، وضعت الليغا الذي يرأسه خافيير تيباس أمام المحكمة. 

ووضعت الليغا، طوال مباريات الأسبوع الماضي باستثناء ريال مدريد وإشبيلية وبرشلونة وأتلتيك بيلباو، العبارة التالية على يمين لوحة النتائج: "قانون الرياضة للجميع". 

وتهدف الأندية لقاء وزير الثقافة والرياضة ميكيل إيسيتا، ورئيس الحزب الشعبي ألبرتو نونيز فيغو. ولكي يدخل القانون حيز التنفيذ يجب الموافقة عليه في الكونجرس ثم في مجلس الشيوخ. 

الأندية المؤيدة 

أعلن رئيسا إشبيلية وليفانتي، بيبي كاسترو وكيكو كاتالان، تأييدهما للموافقة على النص القانوني. هذا ما قاله رئيس إشبيلية: "نحن إلى جانب قانون لا يتدخل في إنشاء الأعمال التجارية. لدينا دوري قوي، أحد أكثر الدوريات في أوروبا" ، ولا يمكنك وضع عقبات لمواصلة النمو.  

لقد تم القيام بالعديد من الأشياء التي يجب أن تساعد قانون الرياضة على النمو، وليس العكس. هناك عبارات محددة يجب تغييرها حتى تحصل جميع الأندية على نفس الفرص.  

وأعلن بيبي كاسترو رسميًا استقالته من الاتحاد الإسباني لكرة القدم، بعد التعليقات المهينة من لويس روبياليس رئيس الاتحاد ومنافس خافيير تيباس، تجاه إشبيلية التي كشفت عنها صحيفة "الكونفيدنسيال". وفي المقابل لم يدل ممثلو ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بيلباو بأي تصريحات بخصوص قانون الرياضة الجديد. 

وتتمتع الليغا من الناحية الإجرائية بسلطة على الدرجتين الأولى والثانية، ويمكن للاتحاد الإسباني التدخل فقط عندما يؤثر ذلك على مسابقاته. 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com