علاج مرض السرطان
علاج مرض السرطانأ ف ب

شراكة أمريكية يابانية لعلاج تجريبي يخفف الأعراض الجانبية لمرض السرطان

ستدفع شركة الأدوية الأمريكية العملاقة ميرك حوالى 22 مليار دولار لشركة دايتشي سانكيو اليابانية في إطار شراكة في علاجات تجريبية للسرطان، وهو المجال الذي تسعى فيه ميرك لتنويع أنشطتها.

وتشمل الشراكة التطوير والتسويق خارج اليابان لثلاثة علاجات تصنعها شركة دايتشي وتعرف باسم مجموعة أدوية الأجسام المضادة (ADC)، وهي علاجات موجهة لاستهداف الخلايا السرطانية بدقة أكبر، وبالتالي تقليل العوارض الجانبية.

وستدفع ميرك 4 مليارات دولار إلى الشركة اليابانية وستتمكن بعد ذلك من تقديم مدفوعات إضافية عملًا بتحقيق أهداف المبيعات المستقبلية، بمبلغ إجمالي قد يصل إلى 22 مليار دولار، بحسب بيان مشترك.

وقال سوناو مانابي المدير العام لشركة دايتشي سانكيو في البيان "بينما تواصل شركة دايتشي سانكيو تحولها إلى شركة عالمية رائدة في مجال علاج الأورام من خلال تعزيز بنيتها التحتية ومواهبها، فإن التعاون مع ميرك سيتيح لنا جعل هذه العلاجات متاحة لعدد أكبر من المرضى في أسرع وقت ممكن".

ارتفع سهم المجموعة اليابانية بحوالى 18% في بورصة طوكيو بعد هذا الإعلان وكان سجل ارتفاعًا بنسبة 12,9% عند توقف التعاملات ظهرًا.

قدرة كبرى

كانت شركة دايتشي سانكيو في شراكة مع البريطانية استرازينيكا في صنع علاج "انهرتو" ضد سرطان الثدي إضافة إلى علاج آخر لسرطان الثدي والرئة.

من جهته، رأى روبرت ديفيس مدير عام شركة ميرك في البيان، أن "العمل الرائد الذي يقوم به علماء دايتشي سانكيو سلط الضوء على القدرة الكبرى لعلاجات الأجسام المضادة لتقديم خيارات جديدة مفيدة لمرضى السرطان. نحن نتطلع لتوسيع هذا التعاون لتقديم الجيل المقبل من الأدوية الدقيقة المضادة للسرطان".

مريضة سرطان تتلقى العلاج
مريضة سرطان تتلقى العلاجمتداول

وكان المختبر الأمريكي الذي يسعى إلى تعزيز محفظته من الأدوية المضادة للسرطان التي يهيمن عليها حاليًا منتجه الرائد كيترودا، فكر العام الماضي في شراء شركة التكنولوجيا الحيوية سيغن المتخصصة في علاجات الأورام وخاصة العلاجات المحددة الأهداف ضمن علاج الأجسام المضادة.

وكانت شركة الأدوية العملاقة فايزر هي التي أعلنت عن شراء سيغن في آذار/ مارس الماضي لقاء مبلغ 43  مليار دولار، حيث أعلن مديرها العام ألبرت بورلا أن "علم الأورام يبقى المحرك الرئيس لنمو الطب في العالم".

موافقة غير مشروطة

ونالت الصفقة الخميس موافقة غير مشروطة من المفوضية الأوروبية.

وارتفع عدد الأشخاص الذين شُخصت إصابتهم بالسرطان قبل بلوغهم سن الخمسين في جميع أنحاء العالم خلال العقود الثلاثة الماضية، بحسب دراسة كبيرة نشرتها مجلة "بي ام جي أونكولوجي" البريطانية في أيلول/ سبتمبر الماضي، فيما أسباب هذه الزيادة لا تزال غير معروفة تمامًا.

وقفزت الإصابات بالسرطان بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و49 عامًا بنسبة 80% تقريبًا، من 1,82 مليون إلى 3,26 مليون، بين عامي 1990 و2019، وفق الدراسة.

وفي حين يحذّر الخبراء من أن جزءًا من هذه الزيادة يرجع إلى النمو السكاني، أشارت أبحاث سابقة إلى ازدياد في حالات التشخيص لإصابات بالسرطان بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

وأشار الفريق الدولي المشرف على الدراسة الجديدة إلى أن سوء التغذية والتدخين والكحول تشكل عوامل الخطر الرئيسة في هذه الفئة العمرية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com