فيتامين سي
فيتامين سي getty images

تباين لافت بأسعار مصل فيتامين C.. هل الأغلى ثمنًا يعني أنه الأفضل؟

في عالم العناية بالبشرة، تبرز أهمية فيتامين C "سي" كعامل أساس للنضارة، إذ يدعو أطباء الجلد باستمرار إلى دمجه في الروتين اليومي.

ويقدم السوق مجموعة واسعة من مستحضرات فيتامين سي بأسعار تتراوح بين 8 دولارات و 300 دولار. فما العوامل التي تسهم في هذا التباين الكبير، وهل السعر الأعلى يعني جودة أفضل؟

ولكشف هذه الأسرار، نشر موقع "هفنغتون بوست" حوارًا مع أطباء الأمراض الجلدية جنبًا إلى جنب مع كيميائيي مستحضرات التجميل لتحليل التباينات بين أسعار مصل فيتامين سي المرتفعة والمنخفضة.

وبحسب الخبراء، يعتبر فيتامين سي مضاد أكسدة قويًّا، ويقدم مجموعة من فوائد العناية بالبشرة، كما إن خصائصه مضادة للالتهابات، وله قدرة على تعزيز لمعان البشرة، وتحفيز الكولاجين، وتحصين البشرة ضد الضغوطات البيئية.

أخبار ذات صلة
ثمرتا كيوي يوميا تغنيك عن مكملات فيتامين C

فهم فرق السعر

أوضح أطباء الجلدية أن التناقض في الأسعار ينبع من عوامل متعددة، لا سيما التركيز ومراقبة جودة فيتامين سي المستخدم في التركيبة. وغالبًا ما يرتبط التركيز الأعلى بسعر أعلى، رغم أن التركيز الأمثل يتراوح بين 10-20%. وبالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام مشتقات فيتامين سي الثابتة، وإن كانت باهظة الثمن، يطيل العمر الافتراضي للمنتج.

تعقيدات التركيبة

وبعيدًا عن التركيز، تلعب تعقيدات التركيبة دورًا محوريًّا في جودة المنتج، إذ إن عوامل التثبيت، مثل: أسكوربات رباعي هكسيل ديسيل، وحمض 3-أو-إيثيل-أسكوربيك، التي تزيد من استقرار المنتج وتعزز فاعليته، قد تجعل سعره أعلى. علاوة على ذلك، تسهم معايير مراقبة الجودة الدقيقة وتقنيات الصياغة المتقدمة في ارتفاع تكاليف الإنتاج، وبالتالي التأثير على سعر التجزئة النهائي.

دور المكونات التكميلية

وشدد أطباء الجلدية على تآزر فيتامين سي مع المكونات التكميلية، مثل فيتامين هـ، وحمض الهيالورونيك، وحمض الفيروليك، ما يزيد من الثبات والفاعلية. كما إن التركيبات الحاصلة على براءة اختراع تدمج تلك المكونات، لكن بتكلفة أعلى، ما يزيد من فاعلية المنتج.

التعبئة والتغليف والتسويق

وبينما يؤثر التغليف والتسويق تأثيرًا ملحوظًا على الأسعار، أكد الأطباء أن التغليف المتميز يزيد من الفاعلية من خلال الحماية ضد الأكسدة، إذ إن اختيار حاويات محكمة الإغلاق مصنوعة من زجاج داكن تضمن مدة صلاحية طويلة؛ ما يقاوم عدم الاستقرار المتأصل لفيتامين سي.

وبهذا، يعتمد قرار الاستثمار في مصل باهظ الثمن على تقييم دقيق لتعقيدات التركيبة، مدعومًا بالأدلة التجريبية.

ومن خلال التنقل في متاهة عروض العناية بالبشرة، يمكن للمستهلكين التأكد من القيمة المثالية دون الخضوع لعلامات الأسعار الباهظة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com