تعبيرية
تعبيرية Getty Images

بكتيريا قاتلة تُظهر انجذابًا لدم الإنسان

كشف باحثون من جامعة واشنطن الأمريكية عن البكتيريا الأكثر فتكًا، والتي تمتلك انجذابًا شديدًا لدم الإنسان، في سلوك يسميه العلماء "مصاصي الدماء البكتيريين"، بحسب تقرير نشره موقع eurekalert.

وسلطت الدراسة، التي أجراها البروفيسور "أردن بايلينك" من كلية الطب البيطري في الجامعة، الضوء على الطبيعة المفترسة لبعض أنواع البكتيريا، التي تبحث بنشاط عن المكون السائل في الدم المعروف باسم المصل وتتغذى عليه. إذ يعمل المصل، الغني بالمواد المغذية، مثل: الحمض الأميني سيرين، كمصدر غذائي جاذب للبكتيريا.

وأكد البروفيسور بايلينك أن البكتيريا التي تتسلل إلى مجرى الدم تشكل تهديدًا خطيرًا، وغالبًا ما تكون قاتلة، مبينًا أن بعض البكتيريا الأكثر انتشارًا، والمسؤولة عن التهابات مجرى الدم، تمتلك القدرة على الإحساس والتحرك نحو الإشارات الكيميائية الموجودة في دم الإنسان.

ومن بين البكتيريا التي تمت دراستها، وهي السالمونيلا المعوية، والإشريكية القولونية، والليمونية الكوسيرية، لاحظ الفريق تقاربًا خاصًّا للمصل البشري.

أخبار ذات صلة
تحذير من انتشار بكتيريا قاتلة في المستشفيات.. فما القصة؟

والجدير بالذكر أن البكتيريا السابقة كثيرًا ما تتورط في التهابات مجرى الدم، وتعد مصدر قلق للأفراد الذين يعانون أمراض الأمعاء الالتهابية (IBD)، والذين هم عرضة بشكل خاص بسبب النزيف المعوي الذي يعمل كنقاط دخول محتملة للغزو الجرثومي.

وكشفت الأبحاث أن السالمونيلا تمتلك مستقبل بروتين متخصص "Tsr" ما يسهل اكتشافه والتنقل نحو المصل. وباستخدام علم البلورات البروتينية، أوضح العلماء التفاعلات الذرية المعقدة بين المستقبل والسيرين، ما يشير إلى أن السيرين هو إشارة كيميائية رئيسة تحفز استهلاك البكتيريا.

وتشكل هذه النتائج بصيص أمل لتطوير علاجات لحماية حياة الأشخاص الأكثر عرضة للتوغلات البكتيرية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com