القنب الهندي
القنب الهنديرويترز

المغرب.. بدء بيع منتجات صيدلانية مصنعة من القنب الهندي

باشرت صيدليات في المغرب، اليوم السبت، بيع منتجات صيدلانية مصنعة من القنب الهندي، تشمل مكملات غذائية ومستحضرات تجميل.

وقالت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب في بيان صحفي، "إن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي عقدت اجتماعا حاسما بحضور ممثلين عن الوكالة ومديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة وممثلين للصيادلة".

أخبار ذات صلة
مبادرة مغربية "شجاعة" لاستغلال القنب الهندي.. اقتصاديا

وأضافت: "ابتداءً من السبت سيُشرع رسميا في بيع المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية القائمة على القنب الهندي، وعددها حتى الآن، 9 مكملات غذائية و10 مستحضرات تجميل".

وأوضحت: "ستكون هذه المنتجات متاحة حصريا في الصيدليات، وبعد ذلك يمكن للمصنعين فتح نقاط بيع خاصة بهم، بشرط تلبية المعايير القانونية المطلوبة والحصول على التراخيص".

وبحسب وسائل إعلام محلية، سيتم بيع منتجات القنب القانونية حصرا في الصيدليات، ولن يتم تداولها في أي مكان آخر، وذلك "حفاظا على المراقبة والتتبع".

وأعلن المغرب في 3 يونيو/ حزيران 2022، "خطة عمل" لاستغلال القنب الهندي طبيا وصناعيا، وبدأ في يوليو/ تموز من  العام نفسه، سريان قانون لتقنين استعمالاته.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي أنها منحت حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني السابق له 609 تراخيص للاستعمالات الطبية والصناعية لهذه المادة المخدرة.

ويحذر رافضون لتقنين زراعة القنب الهندي، من تأثيره على زيادة مساحات زراعة المخدرات في البلاد، وتفاقم ظاهرة الاتجار بها داخل المملكة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com