ليس من المفترض أن تكون لدى البشر بطون مسطحة
ليس من المفترض أن تكون لدى البشر بطون مسطحةGetty Images

أسطورة البطن المسطح.. عندما يكون الانتفاخ مفيدًا

كثيرة هي الإعلانات والصور التي نراها عن البطن المسطح ووصفات التخلص من النفخة عبر السوشال ميديا.

وبحسب ما أوردته صحيفة "الغارديان" فإن خبراء في مجال الاقتصاد يتوقعون أن قيمة المكملات والحبوب المضادة للانتفاخ سيبلغ نحو 29 مليار دولار في غضون 10 سنوات.

لكن كيف يمكن للمستهلك معرفة ما إذا كانت تلك العلاجات العشبية والأنزيمات الهاضمة والميكروبات الحية لها تأثير إيجابي أو سلبي على بطنه؟

أسطورة البطن المسطح

قال الدكتور "دوان ميلور"، اختصاصي التغذية والمحاضر في جامعة أستون في برمنغهام "ليس من المفترض أن تكون لدى البشر بطون مسطحة.. هذه مجرد رسائل على وسائل التواصل الاجتماعي من أشخاص لديهم الوقت الكافي لنحت أجسادهم. فالبشر يأتون في جميع الأشكال والأحجام، وجميع أنواع انحناءات المعدة".

وأضاف: "الانتفاخ بعد تناول أطعمة معينة أمر طبيعي بل هو دليل على أن الأمعاء تقوم بعملها. فعلى سبيل المثال، يزود البصل النيء والموز غير الناضج والمعكرونة جهازنا الهضمي بالنشا المقاوم، وهو شكل من أشكال الألياف الغذائية، وتقوم الميكروبات الصديقة التي تستعمر أمعاءنا بتخمير تلك الألياف؛ ما يسبب الغازات وبالتالي الانتفاخ".

وتابع ميلور: "الغازات تدل على أن البكتيريا تتخمر في القولون، وتنتج مواد كيميائية مفيدة لأمعائك وتحافظ على صحتها، وهي علامة على أن الألياف تصل إلى الأمعاء؛ ما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء".

أخبار ذات صلة
اكتشاف ميكروبات في أمعاء البقر قادرة على تحليل البلاستيك

من جانبها، أشارت أخصائية التغذية المتخصصة بأمراض الجهاز الهضمي الدكتورة "جولي طومسون" إلى أن الجهاز الهضمي ليس مصممًا لاحتواء الكثير من الهواء، الذي يمكن أن يدخل إلى أجسامنا عن غير قصد، من خلال مضغ العلكة أو التدخين أو الأكل على عجل أو تناول المشروبات الغازية.

وقالت طومسون: "يمكن أن يؤدي عدم تحمل الطعام والتخمر البكتيري المفرط للطعام في الجهاز الهضمي أيضًا إلى توليد غازات إضافية، وفي حال أصبحت هذه مشكلة طويلة الأمد، فيمكن للطبيب المساعدة في تحديد الحالة وعلاجها.

وفي النهاية قال الدكتور ميلور "الانتفاخ أمر شائع له أسباب لا تعد ولا تحصى، والبحث عن علاجات له من شأنه أن يزيد الحالة سوءًا، إنه عارض غامض، وليس حالة صحية".

متى تزور الطبيب؟

قالت طومسون "حال استمر الانتفاخ لأكثر من 3 أسابيع، وترافق مع أعراض أخرى كفقدان الوزن، أو فقر الدم، أو تغير في عادة الأمعاء، أو براز دموي، أو فقدان الشهية، فيجب عليك زيارة الطبيب لإجراء تحليلات ذات علاقة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com