تتباطأ الخلايا التي تنتج الكيراتين والكولاجين والدهون الأساسية مع تقدم العمر
تتباطأ الخلايا التي تنتج الكيراتين والكولاجين والدهون الأساسية مع تقدم العمرمتداولة

بعد الـ60.. نصائح للحفاظ على الجلد والشعر

ناقش تقرير لصحيفة "تليغراف" أسباب تراجع قوة الجلد والشعر والأظافر والعضلات والأسنان بعد العقد السادس من العمر، مبينًا المطلوب للمحافظة على سلامتها لفترات أطول.

وقال تقرير الصحيفة البريطانية إن التراجع في الأداء الوظيفي وفي شكل بعض مكونات أجسامنا أمر حقيقي ومتوقع؛ لكن يمكن تأخيره.

في البشرة الأصغر سنًا، يتم ترتيب حزم الكولاجين بدقة، بينما في البشرة الأكبر سنًا تصبح الشبكة غير منظمة بعض الشيء
في البشرة الأصغر سنًا، يتم ترتيب حزم الكولاجين بدقة، بينما في البشرة الأكبر سنًا تصبح الشبكة غير منظمة بعض الشيءغيتي

الجلد

يرجع الخبراء شيخوخة الجلد إلى عوامل كثيرة، مثل التعرض لأشعة الشمس، والنظام الغذائي، والتدخين، وعلم الوراثة، لكن بشكل أساسي، فإن الخلايا التي تنتج الكيراتين والكولاجين والدهون الأساسية، التي تساعد على تشكيل حاجز على الجلد، تتباطأ، ونتيجة لذلك، تبدو البشرة أقل امتلاءً وشبابًا.

وللحيلولة دون تراخي الجلد ومساعدته على التعافي عند تعرضه للتلف، يُنصح بتجنب الشمس، والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، علاوة على استخدام بعض الكريمات الآمنة والمرخصة، مثل "Morpheus8" التي تُساعد على تحفيز الكولاجين والإيلاستين، وتُعزز نسيج ومظهر الجلد.

يمكن أن يحدث تساقط الشعر جنبًا إلى جنب مع ترقق الشعر
يمكن أن يحدث تساقط الشعر جنبًا إلى جنب مع ترقق الشعرMoment RF

الشعر

يتقدم عمر الشعر وبصيلاته تمامًا كما تتقدم أعمارنا؛ ما يسبب ضعف البصيلات وتراجع كثافة الشعر، وازدياد سقوطه في كثير من الأحيان.

وفي حال عدم وجود أسباب طبية تؤثر بشكل واضح على تساقط الشعر، وحتى الصلع أحيانًا، ما يستدعي تدخلات طبية علاجية، يوصي الخبراء بمكافحة الأسباب الشائعة، مثل: فقدان الوزن، نقص التغذية، الإجهاد، والتغيرات الهرمونية خصوصًا عند النساء، من خلال اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات، والابتعاد عن الإرهاق والاستعانة باستخدام شامبوهات والبلسم المعزز بالبيوتين، والزنك الضروري لقوة الشعر ونمو الأنسجة وإصلاحها.

استخدام كريم اليد قبل الذهاب إلى الفراش سيضيف الرطوبة
استخدام كريم اليد قبل الذهاب إلى الفراش سيضيف الرطوبةMoment RF

الأظافر

من الطبيعي كلما تقدمنا بالعمر أن تصبح أظافرنا أرق وأكثر هشاشة، وتظهر أحيانًا باللون الأصفر، ويمكن أن تنمو بشكل أبطأ بسبب انخفاض الكولاجين ودوران الخلايا والدورة الدموية.

لذا يوصي الخبراء باستخدام القفازات المطاطية للتخفيف من تعريض الأظافر للمواد الكيميائية والشمس وظروف الطقس المختلفة، علاوة على تناول المكملات الغذائية مثل الكالسيوم والسيلينيوم والزنك والأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ب" والحديد لمنع الهشاشة.

إذا وجدت صعوبة في تلبية احتياجاتك من البروتين، تناول مكملا يحتوي على الليوسين
إذا وجدت صعوبة في تلبية احتياجاتك من البروتين، تناول مكملا يحتوي على الليوسينغيتي

العضلات

عندما نتقدم في السن، يصبح الجسم أقل استجابة للتأثيرات المفيدة للبروتين الغذائي الذي يؤثر على الحفاظ على كتلة العضلات ووظيفتها، لذا في حال ملاحظة صعوبة تلبية احتياجاتنا من البروتين من خلال الطعام وحده، يجب تناول مكمل يحتوي على الليوسين، ويُضاف إلى ذلك بالطبع، ممارسة الرياضة والتمارين الخاصة بالعضلات.

 تبدو الأسنان المتقدمة في السن أقل من مثالية
تبدو الأسنان المتقدمة في السن أقل من مثاليةغيتي

الأسنان

بعد سنوات من تقطيع الأطعمة، والتدخين، والأطعمة والمشروبات الحمضية، وسوء نظافة الأسنان، من المعتاد جدًا أن تبدو الأسنان المتقدمة في السن أقل من مثالية، بفعل ترقق وشفافية المينا التي تحمي السن، وتجعله عرضة للحساسية والكسر والتحلل.

وينصح أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان بفرشاة طبية جيدة مرتين يوميًا على الأقل، وعدم إهمال أي ألم أو تسوس ومعالجته فورًا، علاوة على الحذر من عمليات التبييض المتكررة، التي قد تزيد من حساسية الأسنان وتضررها.

أخبار ذات صلة
دراسة: شاربو الشاي يتقدمون في العمر بشكل أبطأ

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com