الحج بعدسات مصورين سعوديين.. صور احترافية وشهرة عالمية (صور)

الحج بعدسات مصورين سعوديين.. صور احترافية وشهرة عالمية (صور)
Muslim pilgrims climb up Mount Arafat, near the holy city of Mecca, ahead of the hajj main ritual, on October 14, 2013. Pilgrims in their hundreds of thousands thronged Mount Arafat in Saudi Arabia from early morning for the climax of the annual hajj pilgrimage, arriving on foot, by train or in vehicles. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

يتسابق عشرات المصورين السعوديين المحترفين، على التقاط صور جميلة لمختلف اللحظات والأماكن والأشخاص داخل المشاعر المقدسة، مضفين على موسم الحج هذا العام، طابعاً عالمياً جديداً يضاف لشهرته كواحد من أكبر التجمعات الدينية في العالم.

وعلى سبيل المثال، حظيت صورة المظلات الملونة وصور الحافلات، بشهرة عالمية بعد أن تم تداولها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، بمختلف دول العالم.

وعكست صور المظلات التي التقطها أكثر من مصور من مكان مرتفع، طابعاً جميلاً لتجمعات الحجاج لم يظهر من قبل، حيث وثقت الصور تشكيل عشرات آلاف الحجاج المتجمعين حول الكعبة المشرفة وبشكل عفوي، لوحة جميلة بألوان مظلاتهم الفاقعة.

ووثق مصورون آخرون، صورا نالت شهرة واسعة تجاوزت حدود السعودية، بعد أن أظهرت آلاف الحافلات المصطفة بشكل متناسق لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة.

وحققت صورة للمصور الفوتوغرافي السعودي رائد اللحياني، تداولاً لافتاً تجاوز مواقع التواصل الاجتماعي إلى مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية، عندما وثق أداء أحد الحجاج للصلاة بالقرب من الكعبة، محتمياً بظل زوجته الواقفة عن قصد لحماية زوجها من أشعة الشمس الحارقة.

في حين وثق المصور السعودي مشاري الشهراني، لحظة وداع عدد من الحجاج للكعبة المشرفة بعد أن ارتدوا ملابسهم الاعتيادية واستعدوا للرحيل، بصورة مؤثرة أظهرتهم يلوحون لها بأيديهم كما لو أنها تراهم، لتحظى تلك الصورة بتداول لافت أيضاً.

وتصدرت صور المحترف أحمد حاضر، للمشاعر المقدسة بعد غياب الشمس وحلول الظلام، التداول على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام مع الإشادات بمهارة ملتقطها، إذا استطاع حاضر إبراز التنظيم الدقيق لكل شيء في المشاعر، مستفيداً من الضوء والظلام.

وحققت صورة الفوتوغرافي السعودي المحترف نجا هلال، عن مكافحة التمييز العنصري، على تداول جنوني في مواقع التواصل الاجتماعي، عندما وثق بصورة واحدة ثلاث أياد لثلاثة حجاج وقد وضعوا أيديهم المتباينة الألوان، من الأسود الداكن مروراً بالحنطي وانتهاءً بالأبيض على جدار الكعبة.

ولا تزال مئات الصور الاحترافية لموسم الحج الحالي الذي شارف على الانتهاء، تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي من بين عشرات آلاف الصور الاحترافية، التي لم يتم نشرها كلها فيما يتوقع أن تظهر في معارض مقبلة.

وألمح عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية للفن والتصميم حسين الدغريري، إلى إمكانية الاستفادة من الصور التي التقطها المصورون السعوديون هذا العام في موسم الحج، لإقامة معارض عالمية وحتى نشرها في كتب خاصة توثق مواسم الحج بالصور.

وبالرغم من التغطية الإعلامية الواسعة لموسم الحج، من قبل وسائل إعلام محلية وعربية وعالمية عبر إعلاميين محترفين، إلا أن مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي نشرها المصورون السعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، جذبت الأنظار إليها بشكل رئيس فاق ما بثته وسائل الإعلام عن الحج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com