تعرّف على خطة السعودية لنقل 60 مليون راكب في موسم الحج (فيديو غرافيك)

تعرّف على خطة السعودية لنقل 60 مليون راكب في موسم الحج (فيديو غرافيك)

المصدر: فريق التحرير

كشف نائب أمير مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر خطة السعودية لنقل نحو 60 مليون راكب بين المشاعر ومن وإلى المسجد الحرام خلال موسم الحج لهذا العام.

وبحسب الخطة فإن الحجاج سينقلون عبر الحافلات والقطار، حيث سيوجه أكثر من مليوني حاج ، منهم 750 ألف حاج عبر النقل الترددي و800 ألف عبر المسار الواحد (الرد والردين)، ونحو 350 ألف حاج بواسطة قطار المشاعر الذي تشرف عليه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة.

وتستحدث خطة النقل لموسم هذا العام نقلا تردديا للحجاج بين منى و الحرم ، وسرعة عودة الرحلات ذات المسار الواحد، إضافة لإيجاد مواقف في أطراف مكة المكرمة وداخلها لمنع الحافلات من الوقوف العشوائي داخل مكة المكرمة.

وتتولى 28 شركة هذا الموسم بأسطول حافلات يزيد على 17.8 ألف حافلة مسنودة بنحو 850 حافلة أخرى احتياطية للطوارئ والأعطال، كما أنشئ مركز لخدمات النقل بين مشعر عرفات ومزدلفة وخصصت مساحات إضافية لنزول الحجاج بعرفات ومزدلفة مع الأخذ في الاعتبار الفصل بين حركة المركبات والمشاة.

ويشجع الخطة الحالية نجاح تجربة رمضان الماضي  بنقل أكثر من 37 مليون معتمر ومصل وزائر بزيادة 11% عن العام الماضي، حيث نقلوا بنحو 22.5 ألف حافلة بزيادة 9% عن 2016، بحسب مسؤولي وزارة الحج والعمرة بالمملكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com