”الطبقية“ تغزو مستشفيات السعودية بتوجيهات رسمية – إرم نيوز‬‎

”الطبقية“ تغزو مستشفيات السعودية بتوجيهات رسمية

”الطبقية“ تغزو مستشفيات السعودية بتوجيهات رسمية

المصدر: الرياض - إرم نيوز

يسلط الكاتب السعودي، صالح الشيحي، الضوء على توجيهات غير مسبوقة وصفها بـ“السرية“ صادرة عن مديرية الصحة في تبوك شمال غرب السعودية، لعدد من مستشفيات المنطقة تحض إداراتها على تقديم خدمات خاصة لشيوخ العشائر والوجهاء والمسؤولين ورجال الأعمال، ليشير الكاتب إلى أن الخطاب يعزز الطبقية ويفرق بين المواطنين.

ويعبر الشيحي عن خيبة أمله من الخطاب، في مقال نشرته صحيفة ”الوطن“ السعودية، تحت عنوان ”خطاب الخيبة والخذلان“؛ قائلًا إن ”مدير الشؤون الصحية في منطقة تبوك، قام بإصدار خطاب.. عنونه بـ(هام وسري) ووجهه لعشرة من مديري مستشفيات منطقته، يطالبهم فيه -صدق أو لا تصدق- بالتفرقة بين المواطنين، وتصنيفهم إلى فئات“.

ويضيف الكاتب، أن الخطاب يطالب ”بالاهتمام الخاص – بحسب تعليماته بالنص- وتقديم أفضل الخدمات الصحية للمسؤولين ومشايخ القبائل والأعيان ورجال الأعمال، وذويهم“.

وزير الصحة يتدخل

وكان وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، شدد بعد انتشار توجيهات مديرية صحة تبوك، على جميع مديريات الشؤون الصحية في ‫المملكة العربية السعودية، بأن ”المواطنين سواسية في التعامل معهم، وعدم تخصيص غرف لأناس دون غيرهم، والتعامل مع كل مواطن بأقصى درجات الاهتمام، وتقديم أفضل الخدمات الصحية“. في حين طالب الشيحي بإعفاء المسؤول الذي أصدر التوجيهات من منصبه ”وحرمانه من أي منصب مستقبلًا، لأنه أتى بفعل مشين للغاية، يعرقل خطط وخطوات الوزارة، ويخالف وهذا المهم، المبادئ التي تنادي بها وتؤسس لها قيادة هذه البلاد؛ من المساواة بين الناس، وعدم تفضيل شخص على آخر، مهما كان“.

غضب من التوجيهات

وأثارت توجيهات مديرية صحة تبوك غضبًا في الأوساط الداخلية انعكس في مواقع التواصل الاجتماعي، ليعبر عدد من المغردين في موقع تويتر، عن رفضهم لمثل تلك التوجيهات؛ وعلق صالح بن فهد بغضب: ”اجلده يا صالح تكفى هو وأمثاله، ولا تسميه مسؤول لأنه هو وأمثاله أبعد ما يكونون عن المسؤولية لا بارك الله فيه ولا فيهم“.

وقال ثامر الشمري، إن ”خطابه خطاب عنصري وخطاب يقسم أبناء الشعب درجات، العالم يتقدم وحنا كل حين يطلع لنا مسؤول ويبي يقسم الشعب“.

وأضاف آخر، أن ”جميع من اطلع على الخطاب (الفضيحة) استغرب عدم إعفاء ذلك المسؤول الذي يبحث عن تكوين علاقات شخصية مع المسؤولين وشيوخ القبائل على حساب المواطنين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com