11 أداة وخدمة ترتقي برواد الأعمال الجدد .. بالمجان – إرم نيوز‬‎

11 أداة وخدمة ترتقي برواد الأعمال الجدد .. بالمجان

11 أداة وخدمة ترتقي برواد الأعمال الجدد .. بالمجان

المصدر: إسماعيل الحلو - ارم نيوز

إذا كنت جديداً في ساحة ريادة الأعمال فعليك أن تبحث عن أفضل الحلول والخدمات المجانية لتساعدك في بناء نجاحك الخاص.

نحاول أن نزودك بقائمة الأدوات الضرورية التي ستساعد على إطلاق شركتك الجديدة دون إنفاق أي فلس طالما أنه بإمكانك استعارة حاسوب محمول والعثور على انترنت مجاني، وغيرها من الحيل لجعل ميزانية ”صفر“ تفي بالغرض.

وتستعرض تجربة مؤسس الموقع الالكتروني الجديد Jodilogik الذي أطلق تطبيقه في أواخر العام 2015 مجموعة نقاط عليك مراعاتها لتضمن قدرتك على خفض النفقات والتقدم على سلم الأعمال.

أما مصروفاتك الشخصية فيمكنك حلّها بالتالي: اشرب الماء لإسكات معدتك الجائعة، واحضر الكثير من حفلات الزفاف وأعياد الميلاد لتغطي حاجتك من الطعام والدسم، وبالتأكيد، ابحث عن الأدوات والخدمات المجانية التي تساعد في إطلاق أي منتج للسوق.

1. أنشئ صفحة ”قادم قريباً“

متى قررت أن تخوض في تأسيس مشروعك الجديد، فإن أول ما عليك فعله هو البدء بتسويق منتجك قبل أن تقوم حتى بإنتاجه، هنا يمكنك إنشاء صفحة تعريف مخصصة فيها وصف مختصر لماهية منتجك ودع الزائر يشارك بريدك الالكتروني للحصول على كل ما هو جديد.

2. احصل على بريدك الالكتروني الشخصي 

ويقول مؤسس الموقع بأنه قرر استخدام خدمة Zoho التي توفر للمستخدم بريدا الكترونيا شخصيا مجانيا يمكن ربطه مع موقعك الإلكتروني على الانترنت. وهناك بديل آخر هو Bitrix24 الذي يمكن أخذه بعين الاعتبار لإنشاء حساب بريدك الالكتروني المجاني أيضا.

3. أطلق موقعاً إلكترونياً كاملاً 

يوفر موقع Weebly منصة رائعة لإنشاء مواقع جميلة حقاً دون الحاجة لإتقان البرمجة، موقع WordPress هو خيار آخر يمكن الاعتماد عليه لإنشاء مواقع الكترونية دون أي تكاليف، ويُنصح باستخدام موقع WordPress لأنه يتمتع بسهولة فائقة في الاستخدام وفيه ميزات كثيرة متوفرة من خلال ملحقاته.

4. احصل على استضافة لموقعك

يعرض موقع أمازون استضافة مجانية فورية للمواقع في خدمة الحوسبة السحابية ولمدة عام واحد. خيار آخر هو تقديم طلب لبرنامج BizSpark التابع لميكروسوفت. فإذا تم اختيارك ستحصل على 3 سنوات مجانية من خدمات Azure إضافةً لتراخيص منتجات من منتجات ميكروسوفت. وفي الوقت الذي تتدبر فيه أمر الاستضافة المجانية يمكنك تثبيت برمجيات WordPress مجاناً. رغم أن هذه الخطوة تتطلب بعض المهارات التقنية.

5. صمم محتواك الافتراضي

من المهم أن تصبح نشطاً على مواقع التواصل الاجتماعي للبدء بالتسويق لمنتجك حتى وإن كان كل العمل جارياً، ستحتاج لصورة غلاف مناسبة لصفحة شركتك على فيس بوك وتويتر ومحتوى مستمر يعمل جيداً على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي ذات السياق فإن Canva أداة مجانية تسمح لك بإنشاء تصاميم رائعة لا تقتصر فقط على منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها أيضاً ملائمة للكتيبات والعروض التقديمية. هذا الأمر لا بد منه لكل جديد في عالم ريادة الأعمال.

6. أدوات صنع النماذج

أحد أول الأمور التي قد تفعلها كريادي أعمال ناشئ هو إعطاء شكل لفكرتك. إذا كنت تعمل على إنشاء تطبيق على الانترنت أو تطبيق على الهاتف، فإنك على الأرجح ستحتاج برمجية نمذجة أو أدوات هيكلة. استخدم قلم رصاص لإنشاء هيكلك واستخدم النسخة المجانية من Marvel لإنشاء نماذج أكثر واقعية.

7. تتبع مشاريعك جميعا

حتى الآن، فإن أفضل طريقة لتتبع جميع مشاريعك هندسية كانت، أو تسويقية، أو جمع تبرعات، هو Trello. وهي أداة مجانية رائعة يمكنك استخدامها للتعاون مع شركائك المؤسسين أو أي شخص آخر يعمل معك.

بالطبع، إذا كان لديك ترخيص لأي من منتجات ميكروسوفت، استخدم برمجية إكسل أو يمكنك الرجوع دائماً إلى مستندات Google. خيار آخر يمكن أخذه بعين الاعتبار هو Evernote.

8. مساحة تخزين 

يمكنك الاعتماد على Dropbox، Google Drive، وOneDrive من ميكروسوفت للحصول مجاناً على مساحة لتخزين جميع مستنداتك. مع الوقت سوف تصل إلى حدود المساحة، لكن ستكون في ذلك الوقت تجني الملايين لذا يمكنك تحمل تكلفة زيادة المساحة المخصصة لك.

9. أرشيفك المصور

ستحتاج الكثير من الصور لاستخدامها في موقعك الالكتروني أو المحتوى التسويقي الخاص بك، وهناك موقع متميز يمكنك العثور فيه على صور مجانية عالية الجودة، إنه موقع The Stocks. وهو مثل سوق كبير للصور التي يمكنك استخدامها من عدد من مواقع الصور المجانية المتميزة.

10. أدوات إدارة البريد

حين تبدأ بجمع عناوين البريد الالكتروني التي ستقودك إلى إنشاء مشروعك أو كان لديك صفحة مدونة قيد العمل، سوف تحتاج لطريقة تواصل مع جمهورك. Mailchimp هو موقع مجاني يمكنك البدء به، ويوفر طريقة كافية لإرسال التحديثات وتتبع أداء رسائل البريد الالكتروني التي ترسلها. هذا أيضاً من الأمور الضرورية لأي مشروع جديد.

11. أدوات الاستبيانات

حين تبدأ شركة جديدة، فإنك قد تحتاج لمعرفة رأي زبائنك أو الحصول على رأي من زبائن محتملين حول منتجك أو فكرتك. Survey Legend وSurvey Monkey هما أداتان مفيدتان لعمل الاستبيانات، وكلاهما يسمح لك بإنشاء الاستبيان وتتبع الردود عليه.

بذلك، لديك قائمة بالأدوات والخدمات الأساسية المتوفرة مجاناً، إلا أنها لا تعتبر قائمة كاملة بأي شكل من الأشكال.

ويقول مؤسس موقع Jodilogik بأنه قد استخدم معظم هذه الأدوات لإنشاء مشروعه، وقد يكون هذا المقال مساعداً لهؤلاء الذين قد يجدون فائدةً من هذه الأدوات المجانية لإطلاق أفكارهم.

ومن الجدير بالذكر هنا بأنك لو رغبت باستخدام ميزات متقدمة أو الحصول على عدد مستخدمين أكبر لهذه الأدوات والخدمات فإنه سيكون عليك الترقية إلى النسخة المدفوعة منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com