سلطنة عمان تحدد بشكل رسمي مواصفات إلزامية للدشداشة والكمة

سلطنة عمان تحدد بشكل رسمي مواصفات إلزامية للدشداشة والكمة

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

حددت سلطنة عمان عبر قرار حكومي رسمي، مواصفات محددة لـ“الدشداشة“ و“الكمة“ العمانيتين بهدف الحفاظ على الزي الرسمي للبلد الخليجي الذي يتميز عن جيرانه ببعض التفاصيل الخاصة.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة العمانية، قرارا وزاريا يتضمن المواصفات القياسية الخاصة بالدشداشة العمانية والكمة التي تلبس على الرأس، بهدف حماية الزي الوطني كإحدى مفردات الهوية العمانية وحمايتهما من المدخلات التي قد تخل بهذه الهوية.

وتضمنت المواصفات تعريفاً بالدشداشة وأجزائها، مثل ”الفريخة“ والجيب (المخبأ)، كما صنفت إلى 5 أنواع شائعة الاستخدام في السلطنة، ومنها ما يستخدم في محافظات معينة كالوسطى وجنوب وشمال الشرقية والبريمي والظاهرة‎.‎

ووفقًا لوكالة الأنباء العمانية، فقد حددت المواصفات، مميزات وخامة  الدشداشة، والقماش المستخدم فيها، والأجزاء الرئيسة والمكملة والتطريزات‎، بعد أن قامت الوزارة بزيارات ميدانية لعدد من صناع الدشداشة العمانية من ذوي الخبرة الطويلة في هذه الصناعة وتم الاستماع لكبار السن لتحديد المفردات المستخدمة في أجزاء الدشداشة.

وكانت الوزارة حظرت العام الماضي استيراد الملابس العمانية التقليدية أو تصاميمها، أو المساس بها أو إجراء أي تعديلات عليها.‎

dsc00433

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com