تزامنًا مع تخليد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.. قناة مغربية تثير غضب النساء
تزامنًا مع تخليد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.. قناة مغربية تثير غضب النساءتزامنًا مع تخليد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.. قناة مغربية تثير غضب النساء

تزامنًا مع تخليد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.. قناة مغربية تثير غضب النساء

بثت القناة التلفزيونية المغربية الأسبوع الماضي حلقة خاصة من برنامج "صباحيات" بالتزامن مع تخليد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، خصصت لتقديم إرشادات للنساء حول "طرق إخفاء الكدمات الناجمة عن العنف المنزلي بواسطة الماكياج"، ما أثار جدلا واسعا في الأوساط الحقوقية.

وبعد عرض أفضل أنواع الماكياج المستخدمة لتغطية آثار الكدمات، قالت مقدمة الحلقة التي عرضت على القناة الثانية المغربية "نأمل أن تساعدك هذه النصائح التجميلية على المضي قدماً في حياتك اليومية."

وأضافت "تأكدي من استخدام البودرة السائبة لإصلاح الماكياج، فإذا كان لديك عمل على مدار اليوم، لن تظهر الكدمات".

وفور بث الحلقة تباينت آراء المشاهدين حول الرسالة التي مررها البرنامج وتعددت القراءات، إذ اعتبر البعض أن الهدف من بث الحلقة قبل يومين من تخليد النساء لليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة هو غسل عقول النساء ليعتقدن بأن العنف جزء من واقع العلاقات يجب تقبله والتعايش معه، وأن الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله هو كتمانه والتستر عليه.

وقد أثارت الحلقة غضبا نسائيا عارما في المغرب أجبر القناة على تقديم بيان اعتذار عن بث الحلقة، وجاء في البيان "تعتقد الإدارة أن هذا البرنامج غير لائق إطلاقاً وكان خطأً تحريرياً، وسلسلة القنوات المغربية تقدم خالص الاعتذار للجمهور عن هذا الخطأ الفادح".

وعرضت القناة في بيان الاعتذار أرقاما أمام الجمهور للمساعدة في تجاوز الصدمة التي سببتها الحلقة لهم.

البرنامج كان عُرض على التلفزيون المغربي يوم الـ23 من نوفمبر الجاري، وجذب الكثير من الانتقادات لطريقة تعاطي الإعلام مع العنف المنزلي، عبر إرسال رسالة إلى النساء قرأها الجمهور بأنه ينبغي على المرأة التستر على العنف الذي تتعرض له وإخفاء كل أعراضه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com