تلفزيون مغربي يقدّم لمشاهديه طريقة وضع المرأة المكياج بعد التعرض للعنف – إرم نيوز‬‎

تلفزيون مغربي يقدّم لمشاهديه طريقة وضع المرأة المكياج بعد التعرض للعنف

تلفزيون مغربي يقدّم لمشاهديه طريقة وضع المرأة المكياج بعد التعرض للعنف

المصدر: وداد الرنامي - إرم نيوز

أثار برنامج ”صباحيات دوزيم“ الذي تقدمه القناة الثانية المغربية الكثير من الجدل على مواقع التواصل، بعد تقديمه لفقرة حول المكياج الخاص بإخفاء آثار العنف على وجه المرأة.

حيث رأى الكثير من رواد مواقع التواصل المغربية أن اختيار الموضوع لم يكن صائبا، وفيه إهانة كبيرة للمرأة واستخفاف بموضوع مهم وحساس، خصوصا أن 25 نوفمبر يمثل اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء.

فيما أعرب بعض المتدخلين عن استحسانهم للفكرة، خاصة أن المرأة لا تتحمل بطبيعتها الخروج إلى الشارع بشكل قبيح وتشعر بالإحراج لكثرة الأسئلة التي تطرح عليها بسبب آثار الضرب على وجهها.

وأمام الكم الكبير من المتدخلين في الموضوع على الإنترنت، اضطرت القناة الثانية المغربية ”دوزيم“ إلى تقديم توضيح رسمي، لتعزي الأمر إلى خطأ في التقدير، مستبعدة نية إدارتها في إهانة المرأة المغربية، مضيفة:“ هذه المقاربة تتناقض تماما مع الخط التحريري للقناة، وميثاقها المبني على إعطاء قيمة بارزة لصورة المرأة، من خلال التزامها على مدى 27 عاما بالدفاع عن حقوق المرأة“.

مشيرة إلى أن برنامج ”صباحيات دوزيم“ قدم طيلة الأسبوع فقرات مختلفة حول الموضوع، لا سيما تلك التي تناولت القوانين التي تتصدى للظاهرة.

وصادقت الحكومة المغربية السابقة على مشروع قانون يتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، بعد ضغط من الهيئات الدولية وفعاليات المجتمع المدني المغربي ، لكنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد.

ويعتبر هذا الموضوع من المسكوت عنه الذي تتفادى السيدات الخوض فيه، خاصة ما يتعلق بالعنف الزوجي، وذكر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب أن 6,2 مليون امرأة مغربية يعانين من العنف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com