موظفون صينيون يُجبَرون على تناول ديدان حية.. تعرّف على السبب (صور)

موظفون صينيون يُجبَرون على تناول ديدان حية.. تعرّف على السبب (صور)

أشارت وسائل إعلام صينية إلى أن موظفين من شركة المبيعات الصينية “آي جيا” وتعني “محبة المنزل” بالصينية، أجبروا على تناول ديدان حية بعد فشلهم في تحقيق هدف المبيعات المحدد لهم.

وانتشرت صور تظهر عمال مبيعات وهم يجبرون على شرب نبيذ أرز صيني يحتوي على ديدان حية تتحرك أمام زملائهم في العمل، ومن بينهم امرأة حامل.

ووفقاً لصحيفة “هواشانغ دايلي” اليومية وقعت الحادثة في هانتشونغ، مقاطعة شنشي الصينية 8 من تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويشير تقرير الصحيفة أن 50 إلى 60 موظفا جميعهم يرتدون زياً أصفر اللون تجمعوا في ساحة عامة في هانتشونغ ليشهدوا العقاب.

وقال مشارك من الحشد متحدثاً لصحيفة “هواشانغ دايلي” أنه تم تشكيل فريق المبيعات بالاشتراك مع 10 شركات بناء.

وفي تفاصيل الحادثة، حمل رجل يبدو أنه يعمل مشرفا في الشركة كيسين بلاستيكيين بيديه وأعلن أسماء الموظفين الذين فشلوا بجلب ما يكفي من عملاء الشركات في اليوم السابق.

في أحد الكيسين اللذين يحملهما الرجل، كان يوجد عدد كبير من الديدان الحية. أما الكيس الآخر، فكان يوجد  فيه عيدان أكل وكؤوس وزجاجتان من مشروب بايجو وهو مشروب روحي قوي تبلغ نسبة المادة الكحولية فيه 40 إلى 60%.

ثم سكب الرجل مشروب بايجو في الكؤوس. ثم استخدم العيدان لوضع الديدان في كؤوس النبيذ، وأمر الموظفين الذين فشلوا في الوصول إلى أهداف المبيعات على شرب الخليط أمام زملائهم. وقال أحد الموظفين للصحيفة: “نحن نعاقب اليوم بتناول الديدان، ومقابل كل عميل لم نكسبه نجبر على أكل 4 ديدان “.

وكان من بين الموظفين الذين لم يحققوا أهداف المبيعات امرأة حامل لكنها رفضت شرب خليط الكحول والديدان،  قائلة: ” لا أستطيع تناول الديدان الآن، ولا أستطيع الشرب أيضاً إلا إن كنت لا أريد طفلي”. وفي النهاية تقدم أحد زملائها الذكور لأخذ العقاب بدلاً منها.

وانتهى الأمر بتناول 5 إلى 6 موظفين بتناول الديدان وجذب العقاب العلني المزيد من المتفرجين. ويبدو أن هذه لم تكن المرة الأولى التي تنفذ خلالها عقوبات قاسية على الموظفين. حيث قال أحد الموظفين: ” عدا عن الديدان أجبرنا في السابق على تناول حبار حي ونمل”.

وادعى مالك شركة لأدوات الحمامات شارك في إنشاء مجموعة المبيعات أن الموظفين “مستعدون لتلقي العقوبة”. أما مالك إحدى الشركات الأخرى فأشار الى أن العقوبة هي “صورة خاصة من صور التشجيع” .

وذكر موقع الحكومة الصينية الإلكتروني أنه وفقاً للمادة 88 من قانون عقد العمل في الصين، لا يسمح لأصحاب العمل بإذلال الموظفين أو تنفيذ عقوبات بدنية عليهم. وذكرت المادة أن أصحاب العمل يحملون مسؤولية تعويض الموظف في حال تضرره.

وأخبر مكتب تفتيش العمل في مدينة هانتشونغ لصحفيين من صحيفة “هواشانغ دايلي” أن إجبار الموظفين على تناول الديدان الحية يشكل نوعاً من العقوبات البدنية، وأشار أحد المسؤولين في مكتب تفتيش العمل أنه يجب على الموظفين تقديم تقرير لدائرة العمال.

وأثار العقاب غير المألوف انتقادات من مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي المشهورة في الصين ويبو، فتساءل أحد المستخدمين: ” هل يساعد تناول الديدان على تحسين الأعمال التجارية؟”. وقال آخر مازحاً: ” لو كنت هناك كنت لأصب كل الديدان على رأس المدير”. وعلق أحدهم: ” يجب على المسؤولين تحمل مسؤولية قلة المبيعات، لماذا لم يفهموا هذا؟”.