العثور على أقدم إنسان ليبي في أوجلة – إرم نيوز‬‎

العثور على أقدم إنسان ليبي في أوجلة

العثور على أقدم إنسان ليبي في أوجلة

المصدر: وكالات - إرم نيوز

أعلنت مؤسسة حكومية ليبية، اليوم الأربعاء، اكتشاف مقبرة أثرية في واحة ”أوجلة“، جنوب شرقي ليبيا، تعود للقرن الرابع قبل الميلاد، وصنفتها كـ“أقدم مقبرة للإنسان الليبي القديم“.

وقالت مصلحة الآثار، التابعة للحكومة المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق، في بيان، إن المقبرة الأثرية تعود للقرن الرابع قبل الميلاد، بحسب ما أكده الكربون المشع 14، المعني بتحديد عمر الأشياء.

ونقل البيان عن فؤاد حمدي بن طاهر، المسؤول بمصلحة الآثار، قوله إن المقبرة ”تعود لأجداد الأواجلة (أكبر القبائل التي تسكن المدينة)، وبذلك تعد هذه المقبرة أقدم مقبرة للإنسان الليبي القديم“، من دون أن يحدد تاريخ اكتشافها أو عدد الجثث المدفونة بها.

كما أكد المسؤول بالمصلحة أن ”هذه القبور تعود للفترة السابقة لدخول الإسلام البلاد، كونها دفنت بطريقة تتنافى مع التقاليد الإسلامية، فمنها ما دفن متراصاً فوق بعضها البعض ومنها من دفنت بعكس اتجاه القبلة“.

ومدينة أوجله أو واحة أوجله، كما تعرف محلياً، تبعد عن مدينة بنغازي (شرق) حوالي 400 كم إلى الجنوب، وتعتبر من أعرق المناطق الليبية وأقدمها، كما أنها من المناطق القليلة في العالم، التي حافظت على اسمها دون تحريف كل هذه المدة، وذكرت في النقوش المصرية القديمة ويعود أصلها إلى نحو 5 آلاف عام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com