حملة مقاطعة السمك تنطلق بزخم كبير في الكويت
حملة مقاطعة السمك تنطلق بزخم كبير في الكويتحملة مقاطعة السمك تنطلق بزخم كبير في الكويت

حملة مقاطعة السمك تنطلق بزخم كبير في الكويت

بدأت اليوم الخميس، حملة شعبية واسعة تدعو لمقاطعة شراء الأسماك بسبب غلاء أسعارها، وسط تفاعل لافت على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الكويتيين الذين تعهدوا بعدم شراء السمك رغم كونه من أشهى المأكولات على موائد الكويتيين.

وأظهرت صور جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، عددا أقل من الزبائن مما هو معتاد في أسواق السمك، وقال نشطاء محليون إن السمك مكدس على بسطات الباعة مع إحجام سكان الكويت عن الشراء.

ونجحت حملة مماثلة في مثل هذا الوقت من العام الماضي، في إجبار تجار السمك على تخفيض الأسعار بنسب وصلت حتى 50%  بعد التزام كبير من قبل السكان بحملة المقاطعة التي استمرت أسبوعاً كاملاً.

وأوضحت أحدث نشرات الأسعار في سوق السمك في الكويت، أن سعر كيلو سمك البالول بلغ نحو 10 دنانير والسبيطي 8 والهامور 8 والشيم 7.5، علما أن أسعار هذه الأنواع في الأيام العادية تتراوح بين 3 و5 دنانير بحدها الأقصى.

وارتفع سعر كيلو الكنعد إلى 6.5 دينار، والشعم من ثلاثة إلى 5.5 دينار، وكيلو النويبي والشعري والعندق والعريضي إلى 4 دنانير، بينما تراوح سعر الزبيدي بين 10 و12 ديناراً بحسب الحجم، وبلغ سعر كيلو الروبيان 3.5 دينار والسلة نحو 70 ديناراً علما أن ثمنها في مثل هذه الأوقات من العام لا يتجاوز الخمسين ديناراً.

وتحمل حملة المقاطعة هذا العام، اسم "خلوه يخيس"، وهو الاسم نفسه لحملة العام الماضي التي يبدو أنها ستتحول إلى تقليد سنوي يتزامن مع ارتفاع أسعار الأسماك بسبب عدة عوامل في مثل هذا الوقت من العام.

وتقول تقارير محلية، نقلاً عن صيادين ومسؤولين محليين، إن ارتفاع أسعار الأسماك يعود إلى قلة الكميات المعروضة جراء عوامل عديدة، أبرزها قلة أعداد الصيادين مع ارتفاع درجة الحرارة، فضلاً عن أسباب فنية شكلت في مجملها عوامل محفزة لارتفاع الأسعار إلى مستويات مبالغ فيها.

فيما يقول مؤيدون لحملة المقاطعة، إن ارتفاع أسعار السمك في هذه الفترة من العام والتي يسمح فيها باصطياد السمك وجرف الروبيان غير مبرر، داعين وزارة التجارة إلى التدخل فوراً ووضع حد لارتفاع الأسعار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com