نفق حمساوي يتحوّل لمنطقة جذب سياحي (فيديو) – إرم نيوز‬‎

نفق حمساوي يتحوّل لمنطقة جذب سياحي (فيديو)

نفق حمساوي يتحوّل لمنطقة جذب سياحي (فيديو)

المصدر: محمد زين - إرم نيوز

نشرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية تقريراً حول نفق كانت تستخدمه حركة حماس خلال عملية الجرف الصامد التي شنتها إسرائيل العام 2014، والتي راح ضحيتها أكثر من 2000 فلسطيني ونحو 70 إسرائيلياً، والذي افتتح مؤخراً للجولات العامة كجزء من عرض عسكري.

وأشارت الصحيفة إلى أن النفق تحت الأرض الذي كان يستخدمه قادة مليشيات حماس خلال الصراع الذي استمر سبعة أسابيع مع إسرائيل تحول إلى منطقة جذب سياحي.

كانت حركة حماس تستخدمه خلال عملية الجرف الصامد في العام 2014، وقد تم فتح النفق المتواجد في مدينة غزة مؤخراً للجولات العامة للسكان المحليين كجزء من عرض للقوة العسكرية ولأسلحة حماس في معسكر صيفي تديره حركة حماس للأطفال، وتم نشر لقطات من النفق على الفيسبوك من قبل شبكة آفاق المؤيدة لحماس وترجمته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وقال الجناح العسكري لحركة حماس الذي قام بإنشاء المعرض لعرض الأسلحة والقدرة العسكرية إن ”الأنفاق التي أنشأتها حماس مفتوحة لأي مواطن ولوسائل الإعلام للتصوير والنشر“ وذلك وفقاً لما ذكرته الصحيفة.

ويظهر الأطفال في مقطع الفيديو بينما يقومون بجولات في النفق في إضاءة خافتة، والنفق مزين بصور مقاتلي حماس الذين قتلوا، وذلك في الذكرى الثانية للحرب. وأظهرت الصور التي نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي صواريخ ومدافع مضادة للطائرات.

بعد سلسلة من الغارات الجوية خلال عملية الجرف الصامد، غزت القوات الإسرائيلية قطاع غزة لتدمير شبكة المسلحين عبر الحدود والداخلية وفي الأنفاق التي تستخدم لإخفاء الأسلحة وفي شن هجمات على الإسرائيليين.

وحذر التقرير الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية العام الماضي من أن قطاع غزة يمكن أن يصبح ”غير صالح للسكن“ بحلول العام 2020 بسبب الحصار الاقتصادي المطول والعمليات العسكرية الإسرائيلية الثلاثة منذ العام 2009.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com