جدل بين علماء السعودية حول تحريم لعبة البوكيمون غو (فيديو)
جدل بين علماء السعودية حول تحريم لعبة البوكيمون غو (فيديو)جدل بين علماء السعودية حول تحريم لعبة البوكيمون غو (فيديو)

جدل بين علماء السعودية حول تحريم لعبة البوكيمون غو (فيديو)

أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية فتوى بتحريم لعبة البوكيمون الشهيرة، بما قالت على موقعها الرسمي إنه "لاشتمالها على عدة محاذير شرعية"، لكن الداعية سلمان العودة لم يحسم في حرمتها داعيا إلى عدم التسرع في الحكم.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أنها ترى "تحريم هذه اللعبة وتحريم الأموال الحاصلة بسبب اللعب بها؛ لأنها ميسر، وهو القمار المحرم، وتحريم بيعها وشرائها؛ لأن ذلك وسيلة موصلة إلى ما حرم الله ورسوله".

وأوصت اللجنة جميع المسلمين بالحذر منها، ومنع أولادهم من تعاطيها واللعب بها؛ محافظة على دينهم وعقيدتهم وأخلاقهم.

وحسب البيانات المتاحة على أرقام كانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية دعت مؤخرا مستخدمي الأجهزة الذكية إلى أخذ الحيطة والحذر من الألعاب والتطبيقات الإلكترونية التي تستخدم تقنية تحديد المواقع الجغرافية أو تقوم باستخدام الكاميرا الموجودة بالجهاز مثل لعبة "بوكيمون غو".

ورفض الداعية السعودي سلمان العودة النشط على مواقع التواصل الاجتماعي التعليق على لعبة "بوكيمون" من باب كونها "حراما أو حلالا"، قائلا إنه لا يريد التسرع في إطلاق أحكام على مثل هذه الأمور.

وأشار العودة في تسجيل فيديو نشره على حسابه في موقع "انستغرام"، إلى أنه تلقى العديد من الأسئلة بخصوص حكم اللعبة، لكنه يريد مناقشتها من مداخل مختلفة، كالحديث عن ممارستها أثناء القيادة والمبالغة في الاهتمام بها، وما يرتبط بممارستها من انتهاك للخصوصية، إضافة إلى طرح ملاحظات عليها من جوانب اجتماعية وتربوية.

وحذر الداعية السعودي من قضية الاستعجال في الحديث عن تحريم اللعبة، مؤكدا أن اللعبة نفسها وإن كان لها سطوة ووهج الآن فغدا ستضعف وتنتهي وتظهر لعبة أخرى أكثر انتشارا وتأثيرا منها.

و"بوكميون غو" عبارة عن تطبيق عبر الهاتف الجوال يقوم على بحث اللاعبين عبر المواقع في العالم الحقيقي لإيجاد شخصيات "البوكيمون" الظاهرة عبر شاشات هواتفهم.

واستطاعت لعبة البوكيمون غو التي أطلقت منذ أيام فقط أن تتجاوز أكثر من 15 مليون تحميل على متجر "غوغل بلاي" وتطبيقات "آبل ستور"، ناهيك عن العدد الهائل من التحميلات من خارج هذه المتاجر لعدم توافرها في كثير من المناطق حول العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com