جدل بين علماء السعودية حول تحريم لعبة البوكيمون غو (فيديو)

جدل بين علماء السعودية حول تحريم لعبة البوكيمون غو (فيديو)
A Pokemon appears on the screen next to a woman as a man plays the augmented reality mobile game "Pokemon Go" by Nintendo in Bryant Park in New York City, U.S. July 11, 2016. REUTERS/Mark Kauzlarich TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية فتوى بتحريم لعبة البوكيمون الشهيرة، بما قالت على موقعها الرسمي إنه ”لاشتمالها على عدة محاذير شرعية“، لكن الداعية سلمان العودة لم يحسم في حرمتها داعيا إلى عدم التسرع في الحكم.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أنها ترى ”تحريم هذه اللعبة وتحريم الأموال الحاصلة بسبب اللعب بها؛ لأنها ميسر، وهو القمار المحرم، وتحريم بيعها وشرائها؛ لأن ذلك وسيلة موصلة إلى ما حرم الله ورسوله“.

وأوصت اللجنة جميع المسلمين بالحذر منها، ومنع أولادهم من تعاطيها واللعب بها؛ محافظة على دينهم وعقيدتهم وأخلاقهم.

A virtual map of Bryant Park is displayed on the screen as a man plays the augmented reality mobile game "Pokemon Go" by Nintendo in New York City, U.S. July 11, 2016. REUTERS/Mark Kauzlarich/File Photo

وحسب البيانات المتاحة على أرقام كانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية دعت مؤخرا مستخدمي الأجهزة الذكية إلى أخذ الحيطة والحذر من الألعاب والتطبيقات الإلكترونية التي تستخدم تقنية تحديد المواقع الجغرافية أو تقوم باستخدام الكاميرا الموجودة بالجهاز مثل لعبة ”بوكيمون غو“.

A "Pidgey" Pokemon is seen on the screen of the Pokemon Go mobile app, Nintendo's new scavenger hunt game which utilizes geo-positioning, in a photo illustration taken in downtown Toronto, Ontario, Canada July 11, 2016. REUTERS/Chris Helgren

ورفض الداعية السعودي سلمان العودة النشط على مواقع التواصل الاجتماعي التعليق على لعبة ”بوكيمون“ من باب كونها ”حراما أو حلالا“، قائلا إنه لا يريد التسرع في إطلاق أحكام على مثل هذه الأمور.

وأشار العودة في تسجيل فيديو نشره على حسابه في موقع ”انستغرام“، إلى أنه تلقى العديد من الأسئلة بخصوص حكم اللعبة، لكنه يريد مناقشتها من مداخل مختلفة، كالحديث عن ممارستها أثناء القيادة والمبالغة في الاهتمام بها، وما يرتبط بممارستها من انتهاك للخصوصية، إضافة إلى طرح ملاحظات عليها من جوانب اجتماعية وتربوية.

A woman uses a portable battery pack to charge her phone while playing the augmented reality mobile game "Pokemon Go" by Nintendo in New York City, U.S. July 11, 2016. Players must keep the game open and their phones' GPS running to play the game, causing battery life to be a concern for players. REUTERS/Mark Kauzlarich

وحذر الداعية السعودي من قضية الاستعجال في الحديث عن تحريم اللعبة، مؤكدا أن اللعبة نفسها وإن كان لها سطوة ووهج الآن فغدا ستضعف وتنتهي وتظهر لعبة أخرى أكثر انتشارا وتأثيرا منها.

و“بوكميون غو“ عبارة عن تطبيق عبر الهاتف الجوال يقوم على بحث اللاعبين عبر المواقع في العالم الحقيقي لإيجاد شخصيات ”البوكيمون“ الظاهرة عبر شاشات هواتفهم.

The augmented reality mobile game "Pokemon Go" by Nintendo is shown on a smartphone screen in this photo illustration taken in Palm Springs, California U.S. July 11, 2016. REUTERS/Sam Mircovich/Illustration

واستطاعت لعبة البوكيمون غو التي أطلقت منذ أيام فقط أن تتجاوز أكثر من 15 مليون تحميل على متجر ”غوغل بلاي“ وتطبيقات ”آبل ستور“، ناهيك عن العدد الهائل من التحميلات من خارج هذه المتاجر لعدم توافرها في كثير من المناطق حول العالم.

https://youtu.be/hyLTiHrH2r8

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com