“كابوس” الثانوية العامة في مصر.. انتحار وصدمة وتوتر

“كابوس” الثانوية العامة في مصر.. انتحار وصدمة وتوتر

المصدر: دعاء مهران – إرم نيوز

تحولت مرحلة الثانوية العامة في مصر، إلى كابوس لازم أغلب البيوت المصرية، على وقع التوتر الذي يصيب بعض الأسر بمآسي نتيجة عدة أسباب، بعضها يرجع لصعوبة امتحانات المرحلة التعليمية الأهم في البلاد، أو عمليات تسريب لنماذج الامتحانات، أو أسباب أخرى ترتبط بحالات توتر عصبي للطلاب.

إرم نيوز يرصد أبرز الحالات التي خلّفت أزمات لدى الأسر بمصر خلال العام الجاري.

انتحار طالبة الأقصر

أقدمت طالبة بالصف الثالث الثانوي، في مدينة إسنا جنوب الأقصر، على الانتحار أمس الأربعاء، بعد أن ألقت بنفسها من الطابق الثالث بإحدى لجان امتحانات الثانوية العامة، احتجاجًا على قرارات إلغاء وتأجيل امتحانات بعض المواد.

بدأت الواقعة، عندما تلقى العميد أحمد الجميلي، مأمور مركز شرطة إسنا، إخطارًا من الملازم أول إبراهيم محمد أحمد ضابط تأمين لجان امتحانات مدرسة صلاح الدين الابتدائية، في مدينة إسنا، يفيد سقوط الطالبة سارة راجح محمد علي (17 عاماً)، مقيمة بالنجوع بحر بقرية النواصر، وهي طالبة بالصف الثالث الثانوي “علمي علوم”، من الدور الثالث بالمدرسة.

وتبين بعد إجراء التحريات، أن الطالبة أثناء تأديتها امتحان التربية الدينية، قامت بالاستئذان لدخول الحمام، وبعد خروجها نظرت إلى فناء المدرسة، ثم قامت بإلقاء نفسها من الدور الثالث حيث شاهد ضابط التأمين لحظة سقوطها على الأرض، وتم نقلها إلى مستشفى الأقصر الدولي، حيث لقيت مصرعها متأثرة بإصابتها.

كما شاهد سقوط الطالبة، طالبتان آخرتان وهما، نهلة عمارة عمران، من المساوية قسم أدبي، ونرمين أيمن محمد من المساوية قسم أدبي، وانتابتهما صدمة عصبية حادة، وتم نقلهما إلى مستشفى إسنا.

انتحار طالبة بالغربية

وشهدت مدرسة حتاتة الثانوية التابعة لإدارة بسيون التعليمية بمحافظة الغربية، واقعة مؤسفة عندما أقدمت طالبة بالقسم العلمي على إلقاء نفسها من الطابق الثاني، بعد انتهاء امتحان الفيزياء.

وانتقل، على الفور، المسؤولون بالإدارة التعليمية في بسيون وسيارة الإسعاف لنقل الطالبة إلى مستشفى بسيون المركزي في محاولة لإسعافها، وأكد زميلات الطالبة، أنها أقدمت على الانتحار بسبب صعوبة امتحان الفيزياء، موضحين أن جميع الأسئلة صعبة وغير مباشرة.

اشتباه في جلطة

وأصيبت “خلود.أ.ب” الطالبة بالصف الثالث الثانوي، بالاشتباه في جلطة، بعد خروجها من لجنة مدرسة شربين الثانوية، بمدينة شربين التابعة لمحافظة الدقهلية بسبب صعوبة امتحان الفيزياء.

قطع شرايين

وأكد مصدر بمديرية التربية والتعليم ببني سويف، أن طالبة بمدرسة الشهيد عصام الدين الثانوية، بمدينة الفشن، أقدمت على الانتحار بقطع شرايين يدها اليمنى، لصعوبة امتحان الفيزياء للثانوية العامة.

وأضاف المصدر، أن الطالبة “ياسمين م.ر” قطعت شريان اليد اليمنى داخل اللجنة، وعلى الفور تم إجراء الإسعافات الأولية ونقلها إلى مستشفى الفشن المركزي.

ونفى ربيع الهلباوي، مدير إدارة الفشن التعليمية، محاولة الانتحار، مؤكدًا أن التقرير الطبي للطالبة وتقرير اللجنة كشف عن سقوطها داخل دورة مياه المدرسة، ما تسبب في إصابتها في ذراعها الأيمن.

إغماءات الطلاب

وأصيبت عدد من طالبات الثانوية العامة، بالعريش، بحالات إغماء وإعياء، عقب خروجهن عن لجان امتحان مادة “الفيزياء” للقسم العلمي، مؤكدات أن الامتحان جاء صعبًا ويحمل العديد من التعقيدات، كما أن مسائل الفيزياء جاءت غير مباشرة، ما أصاب بعض الطالبات بإعياء شديد تسبب في فقدانهن الوعي.

وشهدت مدارس الدقهلية الثانوية، حالات من الإغماء، بين طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي شعبة العلمي، واصفين الامتحان بـ”الصعب جدًا”، وفي مستوى الطالب الممتاز، وأن المعادلات أتت بشكل غير مباشر.

وأصيبت طالبة ثانوية عامة، بحالة إغماء أمام مدرسة المنيرة بشارع قصر العيني، ودخلت والدتها في حالة من البكاء، بسبب صعوبة امتحان مادة الفيزياء، وسط محاولات الطالبات والأمهات إفاقتها.

ورصدت غرفة عمليات مديرية التعليم، تعرضت طالبة تابعة للجنة امتحانات مدرسة الميناء الثانوية المشتركة بمدينة الغردقة لحالة إغماء أثناء امتحان مادة الفيزياء نقلت على إثرها لمستشفى الغردقة العام لتلقي العلاج.

كما تلقت غرفة متابعة الامتحانات بمديرية التربية والتعليم بالشرقية، برئاسة محمد الشيمي، وكيل وزارة التربية والتعليم، إخطارًا بإصابة 4 من طلاب الثانوية العامة بحالات إغماء وهبوط بالدورة الدموية، أثناء تأدية امتحان الفيزياء بلجان مدارس جمال عبدالناصر الثانوية والسادات الإعدادية ومدرسة عبداللطيف حسانين بمدينة الزقازيق.

صدمة عصبية 

وأكد رمضان عبدالحميد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، أن غرفة عمليات المديرية تلقت إخطارًا بإغماء طالبتين بالثانوية العامة الحديثة في لجنتي “سمالوط الثانوية الجديدة” و”الشهيد محمد جمال أبوحليقة”، وتم استدعاء سيارة الإسعاف ونقل الطالبتين إلى المستشفى، بعد انتهاء نصف الوقت المحدد للامتحان.

كما انتابت إحدى طالبات الثانوية العامة “نظام حديث” بمدرسة “أنصاف سري” بمنطقة الزيتون، حالة من الصدمة العصبية، بسبب صعوبة امتحان مادة الفيزياء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع