أستاذ جامعي تركي يصف غير المصلين بـ"الحيوانات"
أستاذ جامعي تركي يصف غير المصلين بـ"الحيوانات"أستاذ جامعي تركي يصف غير المصلين بـ"الحيوانات"

أستاذ جامعي تركي يصف غير المصلين بـ"الحيوانات"

تسبب عضو في هيئة التدريس بكلية الإلهيات التابعة لجامعة أنقرة، مصطفى أشكار، بموجة غضب عارمة  إثر تصريحاته التي قال فيها خلال مداخلة برنامج "فرحة رمضان" يوم الأحد، إنّ "الإنسان الذي لا يؤدي الصلاة حيوان".

وأضاف أنه كان في حديقة حيوانات بأستراليا ذات يوم رفقة شخصين آخرين، "وهناك تساءل أحدنا إن كان هناك أي أحد في هذا العالم يؤدي السجود بجبهته من غير الإنسان".

واعتبرت جهات عدة من المجتمع التركي أن هذه التصريحات مسيئة وهي "اعتداءً على الحريات الشخصية، وإهانة للإنسان".

ورغم محاولة أشكار ومقدم البرنامج الاعتذار، لكن محام تركي رفع دعوى قضائية ضد تصريحات ضيف البرنامج، معتبرا أنه هاجم "إحدى المكاسب الإنسانية الكبيرة المتعلقة بالحق بالاعتقاد بدين ما أو غير الاعتقاد به".

وأضاف المحامي أنه لم يؤد الصلاة في حياته أبداً، "وهذا حال 27.5% من الأتراك أيضاً، حسب بحث أجري سنة 2015 في 36 من أصل 81 مقاطعة تركية، فيما يبلغ العدد 85% في العالم كله، ما يعني أن تصريح الضيف في البرنامج هو إهانة لهذه المليارات من الناس".

من جانبه، رد أشكار على منتقديه، مؤكداً أن تصريحاته في البرنامج فُهمت خطأ، "وقد كان الهدف منها هو التأكيد على أهمية الصلاة".

فيما أعلن المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون تحقيقه في الموضوع أيضاً، حيث قال العضو بمجلسه، عصمت ديميردوغين، إن "بث مثل هذه الأفكار المنحرفة بضرائب الشعب في تلفزيون عمومي أمر مُحزن".

ومن جانبه اعتذر سردار تونجار الذي يُقدم البرنامج عن تصريحات ضيفه، قائلاً إن "كون البرنامج يُبث على الهواء "يمكن في بعض الأحيان للمذيع ألاّ ينتبه لما يحمله كلام الضيوف من أبعاد".

وأضاف أن فريقه وأيضاً هيئة الإذاعة والتلفزيون التركي "تتمنى لو أن تلك الكلمات التي أزعجت الرأي العام التركي لم تُقل في برنامجنا الرمضاني".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com