ما هو الكنز الأثري الذي تم اكتشافه في الأردن؟ – إرم نيوز‬‎

ما هو الكنز الأثري الذي تم اكتشافه في الأردن؟

ما هو الكنز الأثري الذي تم اكتشافه في الأردن؟

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

نجح عدد من علماء الجيولوجيا في اكتشاف موقع أثري جديد في مدينة البتراء الأردنية، وذلك من خلال صور عبر الأقمار الصناعية، وهو عبارة عن منصة احتفالية ضخمة، يرجح أن عمرها 2150 عامًا.

ووفقًا لما قالته صحيفة ”الجارديان“ البريطانية، فإن العالمين سارة باركر، من ناشيونال جيوغرافيك، وكريستوفر تاتل، المدير التنفيذي لمجلس البحوث الأمريكية في الخارج، قاما بتحليل صور للموقع التقطتها طائرات دون طيار، لتحديد موقع المنصة بدقة، حيث يقع الكشف الأثري الجديد على بعد 800 متر جنوبي المدينة القديمة.

وتتراوح مساحة المنصة بين 49 و56 مترًا، يضم إلى جانبه بناء آخر تبلغ مساحته حوالي 8 أمتار ونصف، بالإضافة إلى مجموعة من الأعمدة المتواجدة بجوار أحد مدرجات المكان، وذلك وفقًا لما أظهرته الصور.

ويبلغ حجم المسرح الأثري المكتشف ضعف حجم حمام سباحة أوليمبي وهو ما جعله أثرًا فريدًا في المنطقة حسب ما يقول فريق العلماء الذي نشر بحثه في المركز الأمريكي لأبحاث الشرق الأوسط.

واستخدمت صور الأقمار الصناعية وطائرات دون طيار المجهزة بكاميرات التصوير وآلات المسح الجغرافي في تحديد موقع الأثر بشكل دقيق.

ويعود تاريخ البتراء إلى نحو 4 آلاف سنة قبل الميلاد حيث أسسها النبطيون الذين كانوا يسيطرون في ذلك الوقت على العراق والاردن ولبنان وأسسوا حضارة شهيرة.

وترجح المعاينات الأولية لسطح المسرح أنه بني في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد وهي الفترة التي شهدت أوج عظمة الحضارة النبطية من الناحية العمرانية، ويعتقد العلماء أن المسرح كان مخصصًا لأغراض الاحتفالات.

وتوضح صور الأقمار الصناعية وجود مسرح أصغر داخل المسرح الكبير، كما تكشف صفوفًا من الأعمدة على أحد جانبي المسرح بينما توجد سلسلة من السلالم الضخمة في الجانب الآخر.

وقال العلماء أن البناء المُكتشف حديثًا لا يوازي في حجمه أي بناء آخر متواجد في مدينة البتراء، التي تعد واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com