محكمة إيرانية تستدعي طفلًا عمره 5 سنوات – إرم نيوز‬‎

محكمة إيرانية تستدعي طفلًا عمره 5 سنوات

محكمة إيرانية تستدعي طفلًا عمره 5 سنوات

المصدر: طهران - أحمد الساعدي

استدعت محكمة إيرانية في محافظة لرستان الواقعة جنوب غرب البلاد، الاثنين، طفلاً يبلغ من العمر خمس سنوات وحكمت عليه بالسجن 5 سنوات بعد سكب التراب على طفل آخر كان يلعب معه بالقرب من منزلهما.

وقالت وكالة أنباء ”فرهنك نيوز“، إن ”الطفل أمير محمد تم استدعاؤه اليوم، من قبل محكمة في محافظة لرستان بتهمة سكب التراب على طفل آخر كان يلعب معه أسفر عن إلحاق ضرر بعينه ونقل إلى المستشفى للعلاج“.

وقال مدير العلاقات العامة والمساعد الثقافي لمحكمة محافظة لرستان ”علي سبزواري“ في تصريح لوكالة أنباء ”إيرنا“ الرسمية، إن ”المحكمة حكمت بالسجن خمس سنوات على الطفل أمير محمد وفقاً لقانون العقوبات الجديد في الجمهورية الإسلامية“، مضيفاً أن ”القاضي أمر بحجز الطفل ودفع الدية على الطفل الذي تعرّضت عيناه لأضرار جسيمة“.

وبين سبزواري أنه ”بعد جلسة مع عائلة الطفل أمير محمد تعهدوا بدفع الدية للطفل الذي تضررت عيناه خلال أيام“، مؤكداً أنه ”في حال عدم دفع الدية خلال المدة سيتم جلب الطفل إلى السجن“.

وبحسب قانون العقوبات الإيرانية المعدل في يوليو 2013، ”محاكمة الأطفال تخضع لسن البلوغ حسب الفقهي الشيعي، وهو سن 9 أعوام للفتيات و15 عاماً للأطفال، ومن ثم يمكن للقاضي أن يحكم على فتاة في التاسعة أو صبي في الـ15 في جريمة قصاص أو جريمة حد، مثل جرائم اللواط أو القتل، إذا تبين أن الطفل يفهم طبيعة تبعات هذه الجريمة“.

وكشف هيومن رايتس ووتش في سبتمبر 2014 أن إيران أعدمت ما لا يقل عن 8 من الأطفال المذنبين منذ العام 2010. فيما تشير تقارير من منظمة العفو الدولية أمنيستي و غيرها أن عدد الأطفال المحكوم عليهم بإعدام في هذه المدة قد يصل إلى 31 طفلاً، مما يجعل من هذا إيران صاحب أكبر عدد من إعدامات الأطفال المُبلّغ عنها في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com