92 % من الطلبة يفضلون الكتب الورقية على الإلكترونية

92 % من الطلبة يفضلون الكتب الورقية على الإلكترونية

المصدر: بلقيس دارغوث - إرم نيوز

يطرح الصراع بين المنشور الورقي والإلكتروني عدة سناريوهات، ترى أن الصحف والكتب والمطبوعات في فصلها الأخير بعد ازدهار النشر الإلكتروني والأجهزة التي تحمل خلف شاشاتها آلاف الكتب التي يمكن الوصول لها بعدة نقرات.

إلا أن احصائية جديدة جاءت على غير ما تشتهي الشركات التكنولوجية الضخمة، إذ تبين أن 92% من الطلبة من شتى أنحاء العالم يفضلون استخدام الكتب الورقية.

وقالت المؤلفة نعومي س بارون في كتابها ”Words Onscreen: The Fate of Reading in a Digital World“ إن الطلبة أعربوا عن متعة ما عند مسك الكتاب الورقي بين أيديهم ومتابعة أين وصلوا في قراءته بدلا من معرفة النسبة التي تمت قراءتها في أعلى الشاشة.

وأعرب الطلبة عن تفضيلهم قراءة الكتب المطبوعة ورقيا كونها تقلل من المدة التي يقضونها أمام شاشات الكومبيوتر واللوائح الرقمية. إلى جانب أنها مضادة للمياه بعكس الأجهزة الإلكترونية.

كما أوضحت بارون أن أحد مساوئ القراءة الإلكترونية التي أشار إليها الطلبة سهولة تشتيت الذهن وآلام الرأس الناجمة عن ساعات المشاهدة.

يأتي هذا بالتزامن مع مقال نشرته صحيفة ”نيويورك تايمز“ الشهر الماضي لفتت فيه إلى تراجع نسبية بيع الكتب الإلكترونية. كما شهد سوق الطبع عودة موقع أمازون لشراء مكتبة عادية متخصصة ببيع الكتب الورقية عكس التيار الذي ساد في العقد الماضي بالعبور إلى الضفة الإلكترونية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com