تعرف على أكثر أنواع الخبز شهرة بين الغزيين (صور)

تعرف على أكثر أنواع الخبز شهرة بين...

المرأة الريفية الغزية تخصص جانبا من منزلها لخبز هذا الخبز لاسيما في المواسم والأعياد، باعتباره جزءاً من التراث الفلسطيني.

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

على الرغم من تعدد أنواع الخبز لاسيما المصنوعة بأجهزة حديثة لا يزال خبر الصاج الذي يعد قديم قدم التاريخ الفلسطيني المفضل لدى الغزيين على مائدتهم.

وتُخصص مخابز غزة مساحة لنصب فرن الصاج في الهواء الطلق لخبز الخبز عليه، في حين تُخصص المرأة الريفية الغزية جانبا من منزلها لخبزه لاسيما في المواسم والأعياد، باعتباره جزءاً من التراث الفلسطيني.

3

ومن جانبه بين سليم المبيض الخبير في التاريخ والتراث الفلسطيني أن خبز الصاج نشأ في فلسطين أثناء الحضارة النطوفية منذ 10 آلاف عام قبل الميلاد، وكانت تختلف طريقة إعداده، فيضع الناس حصى سوداء اللون وسط حفرة ويشعلون النار حولها حتى تصبح ساخنة، وعندها يأتون بالقمح المطحون والمخلوط ببعض الخضروات؛ نتيجة لسخونة الحصى كبيرة الحجم، فإنه ينتج رغيفا بعد لحظات قليلة.

وتابع المبيض أن خبز الصاج انتقل إلى حضارات فلسطينية متعددة مثل الغسولية وحضارة وادي غزة، مبيناً أنه ازدهر عام 3200 قبل الميلاد، وبدخول الحضارة الكنعانية سنة 3000 قبل الميلاد، ظهر ”الفرن الصاج، الذي يستخدمه الفلاحين في صناعة خبزهم.

2

ويتكون فرن الصاج من صفيح حديدي ساخن مثبت على أربعة أعمدة حديدية، توضع العجينة لعدة ثوانٍ فقط عليه لتتحول إلى رغيف يطلق عليه الغزيون خبز الصاج أو ”فرشوحة.

41

ويدخل هذا الخبز القديم في عدّة أنواع من الأطعمة، مثل ”الفتّة“ الفلسطينية، الشاورما، وصناعة شطائر ”المسخن“ الفلسطيني، يقدم معها اللبن.