السعودية.. "درب زبيدة" قافلة عصرية لإحياء أقدم الطرق في العالم (فيديو وصور)
السعودية.. "درب زبيدة" قافلة عصرية لإحياء أقدم الطرق في العالم (فيديو وصور)السعودية.. "درب زبيدة" قافلة عصرية لإحياء أقدم الطرق في العالم (فيديو وصور)

السعودية.. "درب زبيدة" قافلة عصرية لإحياء أقدم الطرق في العالم (فيديو وصور)

شكل "هواة للتاريخ" في السعودية قافلة فريدة بعدما امتطى رجالها ونساؤها الإبل والدراجات الهوائية والسيارات الحديثة، وساروا جنبا إلى جنب لأيام في طريق تاريخي فقد سالكيه في العصر الحديث.

وتحمل القافلة اسم "قافلة درب زبيدة"، نسبة إلى زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد، التي أمرت بحفر الكثير من الآبار على ذلك الدرب الطويل؛ لخدمة الحجاج القادمين من العراق وبلاد فارس (إيران حاليا) إلى مكة المكرمة قبل نحو 1300 عام.



ويبلغ عدد أفراد القافلة أكثر من 150 شخصا من هواة المسير لمسافات طويلة وركوب الخيل والإبل والطيران الشراعي والدراجات الهوائية، وبدؤوا رحلتهم من مدينة تربة "بركة العرايش"، 230 كم شمال حائل.

وبدأت القافلة مسيرها يوم 6 كانون الثاني/يناير الجاري، حيث يسير المشاركون لنحو 35 كيلومترا كل يوم، قبل أن يخيموا للمبيت والراحة ومواصلة الرحلة في اليوم التالي، لقطع مسافة الدرب التي تبلغ نحو 400 كيلومتر خلال 13 يوما كما هو مخطط.



وشارك نائب أمير منطقة حائل، التي يقع جزء من الدرب ضمن حدودها الإدارية، في اليوم الأول من المسير.

وقطع الأمير الشاب فيصل بن فهد بن مقرن مسافة 10 كم مشيا على الأقدام مع القافلة التي تضم أكاديميين ورياضيين، قبل أن يعود لمقر الإمارة بمروحية ملوحا للقافلة التي واصلت طريقها في تضاريس متنوعة.



ومن بين المشاركين في القافلة تركي القهيدان، وهو باحث ومؤلف في الآثار والجغرافيا.

وكشف أنه تمكن مع مشاركين آخرين من العثور على عدة كشوفات أثرية وجيولوجية، بينها نيم مائي وآثار ديدان وصخر بركاني في منطقة رسوبية.



ويقول القائمون على المبادرة في نسختها الثانية إن القافلة تسعى لإحياء أحد أهم الطرق القديمة في العالم، وجعله رافدا اقتصاديا وثقافيا وسياحيا للمنطقة، وتنمية المناطق التي تقع على درب زبيدة.

وزادت السعودية، التي تحتل المساحة الأكبر من شبه الجزيرة العربية، مهد الرسالة الإسلامية ومسقط قبائل العرب، من اهتمامها بمناطقها التاريخية بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، في إطار خطة طموحة للتحول لوجهة سياحية عالمية.

وتمر القافلة على عدد من المدن والبلدات، بينها الأجفر، فيد، سميراء، البعايث، وتشهد في كل محطة من تلك المحطات استقبالا وفعاليات ثقافية وفنية تتفق وطبيعة المبادرة التي تحاكي التاريخ ورحلة الحج والتجارة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com