إحياء "درب زبيدة".. العراق يطلق مشروع طريق بري من النجف إلى السعودية
إحياء "درب زبيدة".. العراق يطلق مشروع طريق بري من النجف إلى السعوديةإحياء "درب زبيدة".. العراق يطلق مشروع طريق بري من النجف إلى السعودية

إحياء "درب زبيدة".. العراق يطلق مشروع طريق بري من النجف إلى السعودية

أعلن محافظ النجف العراقية، لؤي الياسري، اليوم الثلاثاء، انطلاق مشروع طريق برّي يربط المحافظة مع السعودية.

وقال الياسري، في تصريحات صحفية، إن "مشروع طريق الحج البري يتضمن تعبيد شارع بطول 239 كم، إضافة إلى إنشاء منافذ حدودية ومناطق للتبادل التجاري بين العراق والسعودية عن طريق محافظة النجف".

وأضاف أن "المشروع له آثار اقتصادية إيجابية في القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والسكنية، فضلاً عن إنعاش الحالة الاقتصادية لعشرات القرى التي يمر بها هذا الطريق".

وأوضح الياسري أن "المرحلة الأولى للمشروع التي بدأ العمل بها تتضمن تعبيد 20 كم من الشارع مع إنشاء مجسر في (وادي حسب) بطول 288 متراً".

وعلى الرغم من إعلان المسؤولين العراقيين سابقاً بدء المشروع الحيوي، إلا أن الأزمة الاقتصادية حالت دون المباشرة بالعمليات الفنية.

ومن المقرر إنشاء مناطق صناعية ومواقع تبادل تجاري بين العراق والسعودية، في محافظة النجف، فيما يأمل المسؤولون أن يسهم الطريق الجديد في خلق فرص عمل لأبناء المناطق السكنية الواقعة على جانبي الطريق.

ويعتبر طريق الحج البري سابقاً من أهم الطرق التي تربط مدينة النجف بالأماكن المقدسة في الحجاز في المملكة العربية السعودية، وهو قديم جدا وسلكته القوافل على مر العصور.

وتصاعد الاهتمام بهذا الطريق أيام العباسيين، خصوصا على يد زبيدة بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com