السعودية تعلن استقلال 3 جامعات وفق النظام الجديد
السعودية تعلن استقلال 3 جامعات وفق النظام الجديدالسعودية تعلن استقلال 3 جامعات وفق النظام الجديد

السعودية تعلن استقلال 3 جامعات وفق النظام الجديد

أعلن وزير التعليم السعودي الدكتور حمد آل الشيخ، اليوم الخميس، استقلال 3 جامعات في المملكة وهي: جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وذلك وفق نظام الجامعات الجديد.

وقال آل الشيخ في تغريدة له: إن "مسار استقلال الجامعات الثلاث سيكون وفق نظام الجامعات الجديد، بما يحقق رؤية سمو ولي العهد في التمكين والتميّز والجودة والتطوير".

وأوضح وزير التعليم، في تصريح له، أن مجلس شؤون الجامعات اعتمد 23 معيارا و 74 مؤشرا لتحديد مدى جاهزية الجامعات لتطبيق نظام الجامعات عليها وفق 3 مجالات تشمل الجوانب الأكاديمية والإدارية والمالية، كما تم تشكيل لجنة للمراجعة والفحص والتدقيق تضم خبراء من عدد من الجامعات لعملية تحليل الجاهزية.

أساسيات النظام الجديد
وفتح قرار السعودية الباب واسعا أمام تساؤلات عن التغيير الذي سينعكس على الطلاب وذويهم بعد القرار الجديد، لا سيما ما يتعلق باستمرارية الدراسة المجانية من عدمها.
ويستند قرار استقلالية الجامعات، إلى نظام الجامعات الجديد الذي أقرته المملكة، العام الماضي 2019، على أن يتم تطبيقه تدريجيا على جميع الجامعات في المملكة، والذي يخرجها من التبعية الكاملة لوزارة التعليم، ويمنحها صلاحيات واسعة، بينها الاستثمار لتحقيق عوائد مالية، وفرض رسوم على الطلاب، وإجراء تغييرات عديدة على نظامها.
وينص نظام الجامعات الجديد الذي يتكون من 58 مادة، على أنه للجامعة أن تتقاضى مقابلا ماليا لتنمية إيراداتها الذاتية، مثل رسوم دراسية لبرامج الدراسات العليا، ورسوم دراسية لبرامج الدبلومات والدورات التعليمية والتدريبية، وذلك وفقًا للقواعد العامة التي يضعها مجلس شؤون الجامعات.
وتقصر تلك البنود في المادة رقم 50 من النظام، تحصيل مقابل مالي على برامج الدراسة العليا فقط، ولا تشمل المراحل الأقل، مثل البكلوريوس التي ستبقى مجانية فيما يبدو.
فيما يتضمن النظام الكثير من المواد التي توضح إمكانية قيام الجامعات المستقلة بإيجاد مصادر تمويل جديدة، ويقلل من اعتمادها على ميزانية الدولة، وذلك من خلال برامج للأوقاف، والسماح للجامعات بتأسيس الشركات الاستثمارية لتنمية مواردها المالية، وفرض رسوم دراسية من الطلبة غير السعوديين، وتحصيل مبالغ مالية مقابل القيام ببحوث علمية، أو خدمات استشارية، لجهات أخرى داخلية أو خارجية.
تفاعل سعودي
بالتوفيق لهذه الجامعات العريقة، فقد لا يعرف الكثيرون ماذا يعني استقلال الجامعات؟".
قرار مبارك، وسوف نرى تطورا كبيرا بقطاع التعليم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com