بعد 129 عامًا.. علماء يعيدون تحديد مفهوم وحدات القياس العالمية

بعد 129 عامًا.. علماء يعيدون تحديد مفهوم وحدات القياس العالمية

المصدر: فريق التحرير

قرر نحو 60 عالمًا من مختلف أنحاء العالم، اليوم الجمعة، إعادة تحديد مفهوم وحدات القياس العالمية، وإصلاح النظام الدولي للقياسات بتعريفات جديدة للكيلوغرام والوحدات الرئيسية الأخرى.

وبحسب صحيفة الواشنطن بوست، اجتمع ستون عالمًا بمدينة فرساي في فرنسا؛ للبحث في مستقبل الكيلو غرام والذي يُعرف على أنه كتلة من إيريديوم بلاتينيوم، أو ما يسمى بـ“غراند كا“، بارتفاع نحو 39 ملم وعرض 39 ملم، بمثابة الكيلوغرام القياسي المعترف به عالميًا، والتي يتم الاحتفاظ بها في قبو آمن في ضواحي باريس في خزانة بالمكتب الدولي للأوزان والقياسات (بي آي بي إم) منذ عام 1889.

وبحسب المصدر، ”صوّت العلماء بالموافقة على تغييرات واسعة النطاق لدعم الأنشطة البشرية الحيوية مثل التجارة العالمية والابتكار العلمي، وكان التغيير الأكثر مشاهدة عن كثب هو مراجعة للكيلوغرام بعد أن تمت إحالته إلى الـ“تقاعد“ واستبداله بتعريف جديد يعتمد على صيغة علمية“.

كما صوّت العلماء أيضًا بالموافقة على التحديثات لثلاث وحدات رئيسية أخرى: الـ“كلفن“ (Kelvin) لدرجات الحرارة، والـ“أمبير“ للتيار الكهربائي و“المول“ (mole) وهي وحدة قياس كمية المادة في الكيمياء. ومن المقرر أن يدخل التعريف الجديد حيز التنفيذ يوم 20 مايو /أيار 2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة