ارتفاع حالات انتحار الإيرانيين عن طريق ”أقراص الأرز“ – إرم نيوز‬‎

ارتفاع حالات انتحار الإيرانيين عن طريق ”أقراص الأرز“

ارتفاع حالات انتحار الإيرانيين عن طريق ”أقراص الأرز“

المصدر: مجدي عمر - إرم نيوز

كشفت منظمة الطب الشرعي في إيران عن زيادة نسبة حالات الانتحار الناجمة عن تناول أقراص الأرز خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي.

وأعلنت منظمة الطب الشرعي أن 390 شخصًا لقوا مصرعهم إثر تناولهم أقراص الأرز خلال النصف الأول من عام 2018، من بينهم 248 رجلًا و142 امرأة، في حين وصل عدد هذه الوفيات إلى 300 شخصًا خلال الفترة نفسها من العام المنصرم، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الإيرانية ”ايرنا“.

وأضاف تقرير المنظمة أن العاصمة الإيرانية طهران شهدت وحدها 85 حالة انتحار بأقراص الأرز، في حين سجلت كل من محافظة جيلان ومازندران 47 حالة كأكثر المحافظات الإيرانية تسجيلًا لهذه الوفيات.

وأقراص الأرز هي المسمى الشائع في إيران لمركب  أقراص المبيد الحشري (فوسفيد الألمنيوم)، إذ يؤثر تناول هذه الأقراص على الجهاز التنفسي والقلب خلال 4 ساعات ما ينتهي بوفاة الشخص وفقًا للتقارير الطبية.

وفي سياق متصل، كان وزير الصحة الإيراني، حسن قاضي زاده هاشمي، قد حذر في فبراير الماضي من إقبال المواطنين المقدمين على الانتحار؛ لتناول أقراص الأرز، حيث تقدم بمذكرة لرئيس القوة القضائية صادق لاريجاني، يطالبه فيها بتجريم حيازة أقراص الأرز ومعاقبة مستورديها؛ بسبب حالات الوفاة المتكررة لهذه المادة السامة.

وقد ذكر هاشمي في مذكرته أنه بالرغم من تأكيد السلطات مرارًا على منع وحظر هذه المادة السامَّة، إلا أنه طبقًا لتقارير مصلحة الطب الشرعي، فإن هذه المادة تسببت في تسمم ووفاة العديد من الإيرانيين بعد إقدامهم على الانتحار باستخدامها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com