بعد تنفيذ عملية نادرة.. هيئة الأمر بالمعروف تعود بالسعوديين لأيام المداهمات  

بعد تنفيذ عملية نادرة.. هيئة الأمر بالمعروف تعود بالسعوديين لأيام المداهمات  

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

نفذت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية، اليوم الأحد، عملية نادرة، منذ أن تم تحجيم صلاحياتها، حيث داهمت شقة واعتقلت سيدتين بتهمة التورط في ”الرذيلة“.

أعادت هذه العملية إلى أذهان السعوديين مداهمات رجال الهيئة للأماكن المشبوهة والقبض على المتهمين بمخالفات شرعية قبل أن يتم تقليص صلاحياتها لصالح الشرطة.

وكشفت الهيئة عن تلقيها بلاغًا بإعداد شقة في مدينة جدة الساحلية لتكون وكرًا لممارسة ”الرذيلة“، وأنها استجابت للبلاغ الذي انتهى بضبط امرأتين وافدتين وإحالتهما إلى النيابة العامة بعد التنسيق مع الشرطة.

وقالت رئاسة الهيئة في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع ”تويتر“ “ إثر تلقي مركز الاتصال الموحد 1909 بلاغًا يفيد بإعداد إحدى الشقق السكنية لممارسة الرذيلة؛ تم ضبط امرأتين وافدتين وإحالتهما إلى النيابة العامة، بعد تنسيقٍ أمني بين #هيئة_الأمر_بالمعروف والنهي عن المنكر وشرطة محافظة #جدة“.

 

وعدلت السعودية  في أبريل/نيسان من العام 2016 في نظام عمل الهيئة ومنعت أعضاءها من إيقاف الأشخاص، أو التحفظ عليهم، أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم، أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم، ليقتصر دورهم على إخبار أفراد الشرطة، أو إدارة مكافحة المخدرات عن الاشتباه بشخص معين.

ومنذ ذلك التاريخ شهدت المملكة تغييرات واسعة، وأصبحت كثير من النشاطات التي كانت الهيئة تمنع قيامها، مباحة وفق القانون، مثل إقامة الحفلات الفنية والنشاطات الترفيهية في الأماكن العامة بينما تستعد النساء لقيادة السيارات بعد أشهر وبعد أن سمح لهن بدخول الملاعب.

وكانت الهيئة قبل تقليص صلاحياتها تواجه انتقادات حادة على الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي في عدد من القضايا الشهيرة، نفذت فيها سياراتها عمليات مطاردة، انتهت بحوادث دامية، أججت مشاعر الغضب من رجالها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com