وزير كويتي سابق يقترح حلًا غريبًا لتقليص أعداد الوافدين في البلاد
وزير كويتي سابق يقترح حلًا غريبًا لتقليص أعداد الوافدين في البلادوزير كويتي سابق يقترح حلًا غريبًا لتقليص أعداد الوافدين في البلاد

وزير كويتي سابق يقترح حلًا غريبًا لتقليص أعداد الوافدين في البلاد

اقترح وزير العدل والأوقاف الكويتي السابق، يعقوب الصانع، حلًا غريبًا لتقليص أعداد الوافدين في وظائف الدولة وإحلال المواطنين مكانهم لتعديل تركيبة سوق العمل، من خلال إحلال الكويتيين المتقاعدين مكان الوافدين في الوظائف ذات التخصصات المهمة كالقانونية والعسكرية والمالية.

وقال الوزير الصانع في مقال نشرته صحيفة "الأنباء" الكويتية، اليوم الإثنين، إنه "لم يبق أحد في السلطتين التشريعية والتنفيذية إلا وتحدث في مسألة تقليص عدد الوافدين وإحلال الكويتيين، ومعظم الذين تطرقوا إلى هذه المسألة الحساسة تمكنوا،  بشكل أو بآخر، من تشخيص العلة، لكن أحدًا لم يستطع وصف العلاج الناجع للتخلص من هذه العلة المزمنة، التي باتت تؤرق المجتمع، وترهق الاقتصاد، وتثقل كاهل الدولة، وتفاقم أعباءها".

وأوضح الوزير في المقال الذي حمل عنوان (الإحلال وتقليص الوافدين... ما الحل؟)، أنه "وبالاستناد إلى الأرقام والإحصاءات المثبتة في جهات الدولة الرسمية والأهلية، والتي تؤكد أن في الكويت أعدادًا كبيرة من المواطنين المتقاعدين من الجنسين، وهؤلاء قادرون، بما لديهم من خبرات ومهارات في مختلف الميادين، على خلق قوة عمل بديلة فاعلة، يمكنها، إذا ما استثمرت بالشكل الصحيح، تعديل تركيبة سوق العمل، بل إعادة ترتيبها وتشكيلها من أساسها، بما يفضي إلى إحلال واقعي، وتاليًا إلى تقليص حقيقي لأعداد الوافدين".

و أضاف الصانع أن "هناك الكثير من الكويتيين أصحاب الخبرات التراكمية الكبيرة يحالون إلى التقاعد، لبلوغهم السن القانونية، ولإفساح المجال لغيرهم من حديثي التخرج، وصرفت الدولة على هؤلاء المتقاعدين الكثير حتى أصبحوا من ذوي الخبرة والكفاءة في تخصصاتهم، وهم بالتالي أكثر كفاءة وأعمق خبرة من الوافد، فبدلًا من توقيع عقد عمل أو عقد استشاري مع شخص وافد، ليكن التعاقد مع متقاعد كويتي، فهو إضافة إلى كونه أكفأ وأكثر خبرة، أولى بهذا الحق من أي وافد".

ويعيش في الكويت نحو 4 ملايين نسمة بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون كويتي، وتريد الحكومة تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ما هي عليه حاليًا.

ولتحقيق ذلك أصدرت السلطات الكويتية في شهر أيلول/ سبتمبر 2017، قرارًا يقضي بإحلال الكويتيين مكان الوافدين في الوظائف الحكومية، خلال الخمس سنوات القادمة، لتصل  إلى ما بين 70 و100 في المئة من إجمالي قوة العمل في المجموعات الوظيفية المصنفة في عدة مجموعات بينها وظائف التدريس والتعليم والتدريب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com