السعودية تمنع قنواتها التلفزيونية من بث المسلسلات والبرامج المسيئة لنساء المملكة

السعودية تمنع قنواتها التلفزيونية من بث المسلسلات والبرامج المسيئة لنساء المملكة

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

منعت وزارة الثقافة والإعلام في السعودية، قنواتها التلفزيونية من بث أي مسلسل أو برنامج يحمل إساءة لنساء المملكة، مهددةً بفرض عقوبات على القنوات غير الملتزمة بالتوجه الجديد، الذي يأتي بالتزامن مع خطة وزارية لتطوير عمل القنوات التلفزيونية الرسمية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، هاني الغفيلي، في تغريدة على حسابه بموقع ”تويتر“: ”وزير الثقافة والإعلام يوجه بمنع بث أي مسلسل أو برنامج يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية لنساء المملكة“، ويحذّر من استغلال اسم السعودية في العناوين للترويج لأعمال لا تتفق مع القيم والمعايير الأخلاقية التي نصت عليها السياسة الإعلامية للمملكة“.

وشدد الغفيلي على أن ”أي قناة تعرض مثل هذه الأعمال سيطبق بحقها النظام وتتم معاقبتها على هذه المخالفات. وتُلزم الجهات الإعلامية بالاهتمام بالمحتوى الإيجابي لجميع الأعمال الفنية والبرامج التلفزيونية، بما يعزز من القيم الأخلاقية، ويغرس المبادئ الجميلة، ويرفع من مستوى الذوق الفني العام“.

ولم يحدد الغفيلي عناوين محددة لبرامج ومسلسلات تم عرضها أو يجري تصويرها، سيتم منعها من العرض على القنوات التلفزيونية، وما إذا كان ذلك سيشمل القنوات الخاصة أيضًا، سيما أنها الأكثر عددًا وجماهيرية.

لكن مدونين سعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي ربطوا التوجه الجديد للوزارة بمسلسل ”سعوديات“ المثير للجدل، والذي تعرض خلال الفترة الماضية لانتقادات لاذعة واتهام بالإساءة للسعوديات، عبر ممثلات المسلسل الرئيسيات غير السعوديات.

ومسلسل ”سعوديات“ مقتبس من روائية الكاتبة السعودية، سارة العليوي، الصادرة عام 2006، والتي تحمل الاسم ذاته، وهو من بطولة البحرينية شيلاء سبت وشقيقتها شيماء، بالإضافة إلى الممثلة المغربية مريم حسين، ومن إخراج السعودي ماجد ربيعان.

واستبق منتج المسلسل، الأردني إياد الخزوز، توجه الوزارة الجديد، بالتأكيد على أن اسم مسلسله هو ”صيف بارد“ وليس سعوديات“، كما تم الترويج عن قصد، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام مختلفة.

ورغم ذلك النفي الذي أكدته كاتبة الرواية التي اقتبس منها المسلسل، سارة العليوي، عاد الجدل حول المسلسل مجددًا، بعد إعلان الوزارة الجديد، حيث بدأت عدة وسوم على موقع ”تويتر“ تستقطب المغردين السعوديين للتعليق على توجه الوزارة، وبينها ”#منع_مسلسل_سعوديات“ و ”#منع_إكمال_تصوير_مسلسل_سعودياتَ“.

وعلّقت الكاتبة السعودية، نورة شنار،‏ على توجه الوزارة بالقول: ”قرار منصف لنا كسعوديات، فلتعلم مريم حسين أنها لا تمثل المرأة الخليجية بتاتًا.. شكرًا معالي الوزير أنصفتنا . #منع_مسلسل_سعوديات“.

في حين رأى الكاتب السعودي، أمجد المنيف‏، في توجيه الوزارة أبعد من مسلسل ”صيف بارد“ المثير للجدل، وقال: ”الدكتور عواد العواد يقود وزارة الإعلام بحزم، ويقف في وجه المستغلين لاسم #السعودية.. سنوات وبعض ممن يريد الشهرة يربط عبثه باسم السعودية، لكن الأمور اختلفت“.

ولا تُعرف بالضبط الطريقة التي سيتم فيها تطبيق التوجيه الوزاري الجديد، لكن منتجي المسلسلات والبرامج بمختلف أنواعها سيكونون حذرين عند استخدام اسم المملكة؛ لتجنب التعرض للعقوبات التي ستشمل منع البث وخسارة جمهور المملكة العريض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com