تصدرت العالم في الطلاق.. ارتفاع الزواج من أجنبيات في مصر 345% – إرم نيوز‬‎

تصدرت العالم في الطلاق.. ارتفاع الزواج من أجنبيات في مصر 345%

تصدرت العالم في الطلاق.. ارتفاع الزواج من أجنبيات في مصر 345%

المصدر: جهاد هشام - إرم نيوز

أظهرت دراسة مصرية حديثة ارتفاع نسبة زواج المصريين من أجنبيات بنسبة 345% خلال السنوات الماضية، حيث سجلت محكمة الغردقة الجزئية ما يقرب من 350 حالة زواج بين مصريين وأجنبيات في الفترة من يناير حتى يونيو الماضي.

وتأتي هذه الدراسة الصادرة عن ”وحدة بحوث الاتجار بالبشر“ بوزارة الإسكان، في ظل ارتفاع مطرد ومستمر لنسب الطلاق في مصر، بحسب أحدث الإحصائيات، التي أثبتت تصدرها لدول العالم في نسب الطلاق.

الجنسيات الأكثر زواجًا من المصريين

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الزيجات تتركز في المدن السياحية بالوجه القبلي والبحري وتحديدا أسوان والأقصر والغردقة وشرم الشيخ، وتتراوح أعمار الشباب المصريين بين 20 إلى 30 عامًا حيث يتزوجون من أجنبيات تفوق أعمارهن 50 عامًا.

وشهد عام واحد نحو 17 ألف حالة زواج من هذا النوع، وكشفت الدراسة عن أن الروسيات الأكثر زواجًا من المصريين في الغردقة والإيطاليات والألمانيات في شرم الشيخ بينما جاءت الأمريكيات في المرتبة الأخيرة.

مصر الأولى عالميًا في نسب الطلاق

ورصدت الأمم المتحدة ارتفاع نسب الطلاق في مصر من 7 إلى 40% خلال النصف قرن الماضي حيث وصل عدد المطلقات إلى 4 ملايين حالة، ووصل عدد الأطفال الناتجين عن تلك الزيجات إلى 9 ملايين طفل، وبذلك حلًت مصر في المرتبة الأولى لأكثر بلدان العالم في نسب الطلاق.

ورصدت تقارير محاكم الأسرة أسباب ارتفاع نسب الطلاق حيث قامت 25% من الزوجات بطلب إثبات طلاقهن عبر وسائل الاتصال مثل فيس بوك والواتس اب، كما طلبت 947 زوجة خلال النصف الأول من 2017 الطلاق بسبب إخفاء أزواجهن عيوبا وأمراضا نفسية وعضوية وجنسية عنهن، واشتكت 630 زوجة من إدمان أزواجهن للمنشطات والعقاقير المخدرة، فيما رصدت محاكم تسوية المنازعات الأسرية أن 90% من حالات الخلع والطلاق تسبب فيها تدخل الأهل، وأكدت 50% من السيدات المتضررات تعرضهن للعنف على يد أم الزوج وأقاربه.

حالة طلاق كلّ دقيقتين و40 ثانية

ومن جانبها بينت الدكتورة هالة عثمان، أستاذ القانون الجنائي ورئيس مجلس أمناء مركز عدالة ومساندة، لـ“إرم نيوز“ وقوع حالة طلاق في مصر كل دقيقتين و40 ثانية بعد أن كانت 4 دقائق في السابق لتحتل مصر بهذا المركز الأول عالميا في نسب الطلاق.

مؤشر إيجابي

وأشار سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية لـ“إرم نيوز“، إلى أن ارتفاع نسب الطلاق قد يكون مؤشراً إيجابياً لخلق حالة من التوعية للمقبلين على الزواج، لأن أهم أسباب الطلاق، الزواج المبكر وسوء الأحوال الاقتصادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com