ملتقى المبدعات العربيات
ملتقى المبدعات العربياتمتداولة

تونس.."ملتقى المبدعات العربيات" يبحث هموم "المواطنة" في الأدب والفنون

تستضيف مدينة سوسة التونسية فعاليات "ملتقى المبدعات العربيات" في دورته الجديدة التي تحمل عنوان "المبدعة العربية والمواطنة" وذلك في الفترة من 13 حتى 15 يونيو الجاري.

وتبحث الدورة الـ 26 من الملتقى هموم وتجليات قضية المواطنة في الأدب من شعر وقصة ورواية فضلًا عن الفنون البصرية كالسينما والفن التشكيلي وكذلك انعكاس تلك القضية في الخطاب الإعلامي السائد.

وتحل المخرجة المصرية إيناس الدغيدي ضيف شرف الملتقى في دورته الأحدث إذ يتم عرض فيلمها " الباحثات عن الحرية " إنتاج 2005 مع تنظيم نقاش مفتوح حوله بحضور الدغيدي.

المخرجة المصرية إيناس الدغيدي
المخرجة المصرية إيناس الدغيديمتداولة

وتجمع فعاليات الملتقى بين القراءات العلمية الرصينة التي يقدمها عدد من الأكاديميات العربيات في الجلسات الصباحية وبيت القراءات الشعرية وجلسات الموسيقى وعروض السينما و الورش الفنية في الجلسات المسائية.

ومن أهم الأوراق العلمية المقدمة من جانب أكاديميات وناقدات في هذا السياق "في إبداع المواطنة أو كيف نسكن العالم تخييلا" لأم الزين بن شيخة و"الكتابة وجه من وجوه المواطنة" لآمنة الرميلي و " الهوية والمواطنة في الرواية الجزائرية" لفاطمة نصير و"الإبداع الروائي النسوي سبيلًا لإثبات المواطنة من خلال نماذج من الرواية التونسية النسائية" لمسعودة بو بكر و"ازدواجية الفكر الجمعي لمفهوم المواطنة للمرأة من خلال الفنون الجميلة" لهبة يوسف.

بوستر "المبدعة العربية والمواطنة"
بوستر "المبدعة العربية والمواطنة"متداولة

ومن سوريا تقدم أمل حميدوش ورقة حول "النساء وتحدّيات مشاركتهن في الشأن العام المحلّي والوطني"، بينما تركز رقية العلي من فلسطين في ورقتها على "المواطنة في التجربة الفلسطينية".

وتشرف الدكتورة كريمة بن سعد على برنامج ورش الفن التشكيلي بمشاركة الفنانات شيماء اليعقوبي وسعاد زويني وتقوى حراري من تونس والدكتورة مينا العزي من العراق، إضافة إلى ورشة مسرح وسينما وكوريجرافيا مع الفنانة وجيهة جندوبي بعنوان "من المواطنة الفنّانة إلى الفنّانة من أجل المواطنة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com