تدخين الحشيش يؤدي الى فقدان الذاكرة جزئيا   – إرم نيوز‬‎

تدخين الحشيش يؤدي الى فقدان الذاكرة جزئيا  

تدخين الحشيش يؤدي الى فقدان الذاكرة جزئيا  

سويسرا—كشفت دراسة أجريت حديثا أن تدخين القنب (الحشيش) يؤدي الى فقدان الذاكرة جزئيا مع تقدم العمر.

فقد وجد الباحثون ارتباطا وثيقا بين استخدام الحشيش وقلة عدد المفردات في الذاكرة في وقت لاحق من العمر، وفي الوقت نفسه لا توجد أي مؤشرات لتأثيره على مناطق معرفية أخرى حسب دراسة تابعت عددا من الرجال والنساء لمدة 25 عاما.

وعلى الرغم من انتشار تدخين القنب بين المراهقين والشباب ، لم يتضح للباحثين ما إذا كان هناك آثار طويلة الأجل من قلة الاستخدام أو استخدامه في وقت سابق من العمر .

وأجرى مركز  ”كارديا“ الأمريكي دراسة على مدار  25 عاما على حالات التعاطي المتكرر للقنب ابتداء من سن البلوغ المبكر، وقامت الدراسة بقياس الأداء المعرفي باستخدام اختبارات موحدة للذاكرة اللفظية والوظائف التنفيذية وسرعة المعالجة .

واستخدم الطبيب ريتو اورير من جامعة لوزان في سويسرا وزملاؤه هذه القياسات لدراسة العلاقة بين عدد سنوات تعاطي المخدرات والأداء الإدراكي في منتصف العمر بين المشاركين في الدراسة الذين يتعاطون القنب طبقا للمجتمعات التي يعيشون فيها .

ومن خلال تلك الدراسة وجد أن 3385 مشاركا من أصل 3499  أي ما يعادل 96.7%  لديهم بيانات عن الوظائف المعرفية  و2852 من أصل 3385 أي ما يعادل 84.3% أقروا بتعاطي المخدرات سابقا، في حين استمر 392 أي ما يعادل  11.6 % في استخدامها حتى منتصف العمر .

وقال الدكتور أوير إن استخدام القنب يلحق أضرارا بالذاكرة اللفظية ولكن لا يبدو أنه يؤثر على مجالات أخرى من الوظائف المعرفية وأن كل 5  سنوات من التعرض السابق للقنب كفيلة بخفض الذاكرة لتصل الى كلمة واحدة من كل 15 كلمة ، وفقا لنتائج الدراسة التي نشرتها جاما على شبكة الانترنت.

وأضاف أوير“ ينبغي أن تكشف الدراسات المستقبلية – بما تحويه من تقديرات متعددة من المعرفة وتصوير الدماغ و النتائج الفنية الأخرى- المزيد من هذه الارتباطات والعلاقات وانعكاساتها على الصحة العامة و العلاجية المحتملة“ .

في غضون ذلك ، مع التغيرات الأخيرة في التشريع وإمكانية زيادة استخدام الماريجونا في الولايات المتحدة يعتبر الاستمرار في تحذير المستخدمين المحتملين من أضرار الماريجونا أمرا معقولا .

وقال الطبيب مايكل لينسكي من ”كينجزكوليدج ”في لندن: ”يتمثل تحدي الصحة العامة في إيجاد طرق فعالة لإعلام الشباب الذين يستخدمون أو حتى يفكرون في استخدام القنب حول المخاطر المعرفية  الإدراكية وغيرها نتيجة الاستخدام اليومي على المدى البعيد .“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com