القبض على أخطر زعماء عصابات المخدرات بالمكسيك

القبض على أخطر زعماء عصابات المخدرات بالمكسيك

مكسيكو سيتي- قالت شرطة المكسيك اليوم الجمعة إنها ألقت القبض على أخطر زعماء عصابات المخدرات في البلاد ويدعى سرفاندو ”لا توتا“ جوميز زعيم عصابة فرسان الهيكل.

واعتقال جوميز يمثل دفعة لجهود الرئيس إنريك بينينا نييتو الذي يتصدى لعنف العصابات.

وكان جوميز الهدف الرئيسي لمسعى بينينا نييتو للسيطرة على ولاية ميتشواكان المضطربة الواقعة غرب البلاد والتي شهدت اشتباكات بين العصابة وحراس مسلحين يحاولون القضاء عليها.

ويأتي الاعتقال بعد أكثر من عام على اعتقال خواكين ”شورتي“ جوزمان أسوأ زعماء عصابات المخدرات سمعة بالمكسيك وهو زعيم عصابة سينالوا إحدى أقوى عصابات المخدرات في العالم.

ويسعى بينينا نييتو للحد من الغضب بسبب العنف والإفلات من العقاب والفساد في المكسيك بعد خطف 43 معلما وقتلهم على ما يبدو في سبتمبر/ أيلول على يد رجال شرطة فاسدين على صلة بأفراد عصابات.

وأثار الحادث أسوأ أزمة للرئيس المكسيكي. وقال مسؤول حكومي كبير اليوم الجمعة إن المحامي العام جيسوس موريلو سيتنحى قريبا بعدما تعرض لانتقادات منذ شهور بسبب إدارته للتحقيق.

وقال متحدث باسم الشرطة إن الشرطة الاتحادية اعتقلت جوميز في موريلا عاصمة ولاية ميتشواكان بعد شهور من جمع المعلومات.

ومنذ أن بدأت الحكومة المكسيكية حملة عسكرية على عصابات المخدرات في 2007 قتل أكثر من مئة ألف شخص في أعمال عنف لها علاقة بالمخدرات.

وجوميز أب لسبعة أبناء على الأقل ومطلوب في الولايات المتحدة بتهمة تهريب الميتامفيتامين والكوكايين.

وتقول وزارة العدل إنه ضالع أيضا في مقتل 12 من ضباط الشرطة الاتحادية المكسيكية في عام 2009.

وكانت السلطات المكسيكية قد أعلنت عن جائزة قدرها 30 مليون بيزو (مليوني دولار) لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض عليه.

وكانت السلطات اعتقلت جوثمان العام الماضي بعد سنوات من فراره عام 2001 من اسجن كان يقضي فيه عقوبته منذ عام 1993

وجوثمان ملياردير تمكن يوما من الدخول إلى قائمة مجلة فوربس لاكثر الناس ثراءا، واصبح احد اهم رؤوس الجريمة المنظمة في العالم وهو مسؤول عن عصابة ”سينالوا“ ذات النفوذ في المكسيك والتي تقوم بتهريب الكوكايين والماريجوانا والامفيتامينات إلى الولايات المتحدة بمليارات الدولارات، وتخوض حرب عصابات شرسة مع عصابات مكسيكية اخرى وهو مطلوب أيضا للولايات المتحدة.

ويمثل الهروب الثاني لجوثمان حرجا شديدا للرئيس المكسيكي بينا نيتو الذي تعهد بالقضاء على عنف اباطرة المخدرات الذي تسبب في سقوط نحو 100 الف قتيل منذ عام الفين وسبعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com