أمريكا.. قاتل المسلمين الثلاثة يواجه الإعدام أو السجن المؤبد‎ – إرم نيوز‬‎

أمريكا.. قاتل المسلمين الثلاثة يواجه الإعدام أو السجن المؤبد‎

أمريكا.. قاتل المسلمين الثلاثة يواجه الإعدام أو السجن المؤبد‎

واشنطن – قالت رئيسة اتحاد نقابات المحامين في ولاية كارولاينا الشمالية، ”باميلا ميانيس“، إن ثبوت التهمة على الشخص المشتبه بقتله ثلاثة طلاب جامعيين مسلمين، في مدينة ”تشابل هيل“ بولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الأميركية، سيعني الحكم عليه بالسجن المؤبّد، غير القابل للطعن بطريقة النقد، أو بالإعدام.

جاء ذلك في تصريح أدلت به ميانيس، وأضافت أن من الصعب إثبات وجود دوافع عنصرية وراء الجريمة التي ارتكبت بحق الطلاب المسلمين، بالرغم من جمع ذوي الضحايا وممثلي المجتمع المسلم في الولايات المتحدة، للكثير من المواضيع المعادية للأديان، والمواد التحريضية، التي نشرها المدعى عليه، في مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن توجيهه تهديدات عديدة للضحايا، قبل ارتكابه الجريمة.

من جهته، لفت المحامي الخبير شؤون التمييز والحقوق المدنية ”ستيوارت فيشر“، إلى أن ضحايا الجريمة كانوا أناساً رائعين، وإن الجريمة النكراء التي ارتكبت بحقهم لا تعبر أبداً عن مشاعر سكان ولاية كارولاينا الشمالية تجاه المسلمين، واصفاً مرتكب الجريمة بأنه ”إبليس“.

وأشار فيشر إلى ضرورة التحقيق في حقيقة الدوافع التي تقف وراء الجريمة التي استهدفت المسلمين الثلاثة، لأن المؤشرات الأولى تدل أن استهدافهم كان بسبب انتمائهم العرقي والديني، وأن الجريمة تصنف في خانة جرائم الكراهية.

ونوه فيشر إلى أن ولاية كارولاينا الشمالية تعتبر من الولايات الأميركية التي لا تزال تجيز عقوبة الإعدام، إلا أن النيابة العامة في الولاية لم تطالب بتطبيق تلك العقوبة على أي من المجرمين منذ سنوات طويلة، إلا أن مطالبة أسرة الضحايا بتطبيق تلك العقوبة قد تأخذ في الاعتبار، طالما أن القانون يتضمنها.

وكان ثلاثة مسلمين، هم طالب الطب ”ضياء شادي بركات“ (23 عاماً)، وزوجته ”يسر محمد يوسف أبو صالحة“ (21 عاماً)، وشقيقتها ”رزان“ (19 عاماً)، وهم سوري، وفلسطينيتان تحملان الجنسية الأردنية، لقوا مصرعهم جراء هجوم شنه مسلح أمريكي متطرف؛ على منزلهم القريب من جامعة ”نورث كارولاينا“، في ولاية كارولاينا الشمالية الأمريكية، يوم الأربعاء 11 شباط/ فبراير الماضي. وعقب الحادث سلّم الجاني ”كريغ ستيفن هيكس“ (46 عاماً) نفسه للشرطة؛ واعترف بقتله للضحايا، حيث أوقفته السلطات الأمريكية لاستجوابه، وكشف ملابسات الجريمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com