كارلوس غصن يفر بطريقة غامضة إلى لبنان – إرم نيوز‬‎

كارلوس غصن يفر بطريقة غامضة إلى لبنان

كارلوس غصن يفر  بطريقة غامضة إلى لبنان

المصدر: فريق التحرير

أعلن الرئيس السابق لتحالف رينو-نيسان كارلوس غصن، اللبناني الأصل، اليوم الثلاثاء وصوله إلى لبنان بعدما فر من اليابان حيث يخضع لإقامة جبرية بطريقة غامضة.

جاء ذلك في بيان اليوم لغصن قال فيه: ”أنا الآن في لبنان، لم أعد رهينة نظام قضائي ياباني متحيز، حيث يتم افتراض الذنب.. لم أهرب من العدالة، لقد حررت نفسي من الظلم والاضطهاد السياسي، يمكنني أخيرا التواصل بحرية مع وسائل الإعلام وهو ما سأقوم به بدءا من الأسبوع المقبل“.

ووصل غصن إلى بيروت الاثنين، وفق ما أكد مصدران لبنانيان رسمي وأمني، لوكالة ”فرانس برس“ من دون أن يتضح كيف غادر اليابان.

وأعرب محامي كارلوس غصن الياباني عن ”ذهوله“ لنبأ وجود موكله في لبنان، مؤكدا أنه لم يجر أي اتصال معه منذ رحيله إلى لبنان في ظروف لا تزال غامضة.

وقال جونيشيرو هيروناكا للصحافيين ”إنها مفاجأة تامة. إنني مذهول“، مؤكدا أنه لم يتلق اتصالا من غصن وعلم ”من التلفزيون“ أن الرئيس السابق لتحالف رينو-نيسان خرج من اليابان حيث كان ينتظر محاكمته بأربع تهم تتعلق بمخالفات مالية.

 وفي فرنسيا التي يحمل غصن أيضا جنسيتها، قالت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية أجنيس بانييه-رونيشيه إن أنباء فرار الرئيس السابق لشركة نيسان موتورز من اليابان إلى لبنان أصابتها ”بالدهشة الشديدة“ مضيفة أنها سمعت بالأمر عبر وسائل الإعلام.

وقالت بانييه-رونيشيه لإذاعة ”فرانس إنتر“ إنه لا أحد فوق القانون ولكن غصن سيكون بوسعه الحصول على المساعدة القنصلية الفرنسية كمواطن فرنسي.

وأكد غصن أنه فر إلى لبنان وقال إنه لن يكون ”رهينة“ لنظام قضائي ”مزوِر“ مما يثير تساؤلات عن كيفية فرار أحد أكثر المسؤولين التنفيذيين شهرة في العالم من اليابان قبل أشهر من محاكمته.

وزاد فريق الدفاع عن كارلوس غصن من غموض طريقة هروبه، حين أكد أن جوازات سفر رجل الأعمال الثلاثة في حيازة فريق المحامين، ولم يكن يستطيع استخدام أي منها للفرار من اليابان مضيفا أن أفعال موكله ”لا يمكن تبريرها“.

وكانت صحيفة الجمهورية اللبنانية أشارت في وقت سابق إلى أن غصن ”دخل إلى مطار بيروت، قادما من تركيا على متن طائرة خاصة، ولم يعرف ما إذا كان غادر اليابان بإذن قضائي أم لا“.

ومنذ اعتقاله في الـ 19 من تشرين الثاني/نوفمبر 2018 في طوكيو، ندد محامو غصن وعائلته بشدة، بظروف احتجازه والمعاملة التي تعرض لها، والطريقة التي يدير بها القضاء الياباني الإجراءات في قضيته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com