الأمن السعودي يلاحق المعتدي على "نقش الشيخ قرناس"
الأمن السعودي يلاحق المعتدي على "نقش الشيخ قرناس"الأمن السعودي يلاحق المعتدي على "نقش الشيخ قرناس"

الأمن السعودي يلاحق المعتدي على "نقش الشيخ قرناس"

أبلغت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الجهات الأمنية بالمعلومات المتداولة حول الاعتداء على نقش الشيخ قرناس في محافظة النبهانية بمنطقة القصيم، داعية كل من لديه معلومات حول  المتسبب بالاعتداء على هذا النقش المهم إلى تقديمها للجهات المختصة، وفق ما ذكرته صحيفة الرياض.

وقال نائب رئيس الهيئة لقطاع الآثار والمتاحف رستم الكبيسي، إنه تمت إحاطة إمارة المنطقة والجهات الأمنية في منطقة القصيم بما حدث من اعتداء على النقش، وإنها تقوم بدورها حاليًا بجمع الأدلة في الموقع لمعرفة المتسبب في ذلك.

وبين الكبيسي أنه تم تشكيل لجنة تضم فريقًا من المختصين في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، اتخذت جملة إجراءات حيال الموقع بالتنسيق مع المحافظة.

من جانبه، قال مدير عام التسجيل وحماية الآثار بقطاع الآثار والمتاحف في الهيئة  الدكتور نايف بن علي القنور إن النقش يقع قرب غار قرناس في جبل أبان الأسمر بمحافظة النبهانية بمنطقة القصيم، على بعد أربعة كيلومترات تقريبًا من سد المطلاع، الذي احتمى فيه الشيخ قرناس بن عبدالرحمن القرناس قاضي الرس في عهد الإمام تركي بن عبدالله أثناء حملة إبراهيم باشا على نجد عام 1232هـ، وقيل إنه كان يحتمي فيه نهارًا وينزل منه إلى النبهانية ليلًا لتتبع أخبار الحملة.

ويحتوي النقش على كتابة للشيخ قرناس على لوح صخري.

من جانبه، أشار مدير عام فرع الهيئة بمنطقة القصيم إبراهيم المشيقح إلى أنه تم اتخاذ إجراءات عاجلة بالتنسيق مع الجهات المعنية وبمتابعة من أمير منطقة القصيم للوقوف على حادثة الاعتداء والكشف عن المتسببين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com