محاكمة 3 لبنانيين في تشيكيا بجرم الإرهاب – إرم نيوز‬‎

محاكمة 3 لبنانيين في تشيكيا بجرم الإرهاب

محاكمة 3 لبنانيين في تشيكيا بجرم الإرهاب

المصدر: براغ - من إلياس توما

بدأت محكمة في براغ عملية البت بالطلب الأمريكي الذي قدم لتشيكيا لتسليمها ثلاثة مواطنين لبنانيين، يحملون جنسيات أخرى، تتبع لأوكرانيا وساحل العاج بتهمة التعاون مع إرهابيين.

وكانت الشرطة التشيكية أوقفت الثلاثة ربيع هذا العام في أحد الفنادق في براغ لاشتباه الأمريكيين بهم بأنهم أرادوا بيع أسلحة ومخدرات لمنظمة ”القوات المسلحة الثورية الكولومبية “ المعروفة اختصارا ”فارك“ والتي يصنفها الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة كمنظمة إرهابية .

وفيما قرأ رئيس المحكمة لوبوش فربا، لائحة الاتهام الموجهة للمواطنين اللبنانيين، رفض الثلاثة التهم الموجه لهم، مبدين، أيضا، رفضهم القيام بتسليمهم الى الولايات المتحدة .

وترى النائبة العامة التشيكية ريناتا ريخنوفسكا، أن جميع الشروط اللازمة لتسليمهم متوفرة، موضحة أن فوزي جابر الذي يحمل جنسية دولة ساحل العاج قد التقى في عام 2012 حسب الاتهام الأمريكي مع عملاء أمريكيين يتبعون لجهاز مكافحة المخدرات قدموا أنفسهم له على أنهم أعضاء في تنظيم ”فارك“ الكولومبي .

وأضافت بأن جابر وعدهم بتزويدهم بالسلاح بما في ذلك صواريخ أرض ــ جو، كما أنه وافق على مساعدة التنظيم في نقل وتخزين الكوكاكين في غرب افريقيا وأن الأمر يتعلق بأسلحة ومخدرات تبلغ قيمتها حوالي 8 مليون دولار .

وأشارت إلى أن جابر دعا بعد ذلك، إلى المفاوضات الخاصة بالصفقة خالد المرابي، وهو مواطن يحمل الجنسيتين اللبنانية ومن ساحل العاج باعتباره تاجر مخدرات، فيما تمت دعوة علي فياض الذي له تجربة بتجارة الأسلحة والذي يحمل الجنسية الأوكرانية، ويقول بأنه يعمل بشكل شرعي في شركة سلاح أوكرانية .

وقد قرر القاضي تأجيل البت في قرار تسليمهم إلى الولايات المتحدة إلى نهاية كانون الثاني/ يناير القادم .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com